فضاء الرأي

تمثال الحرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هذا الوطن هبة الله العظمى لنا، و فيما نحن ننعم بخيره و أمانه و عزته علينا أن نتذكر المؤسس العظيم الذي لولاه لكانت معادلة حياتنا اليوم مختلفة تماما.&الملك عبد العزيز طيب الله ثراه يتحول في ذاكرتنا إلى قائد رمز و رجل مرحلة غير تاريخنا للأبد، و لكننا للمفارقة لم نخلد هذه الرمزية بعد.

لقد درجت الكثير من الأمم على تخليد رموزها و عظمائها ، إما بإنتاج أعمال عن سيرهم أو تخصيص أماكن و ميادين و شوارع لتماثيلهم و نصبهم التذكارية أو غير ذلك..

و اليوم و نحن نتجه للانفتاح على العالم و نتوقع أن يكون لبلادنا وجودا مؤثرا على الخارطة السياحية العالمية ، و بالتالي أن تستقبل وفودا من المحبين للاكتشاف و الباحثين عن التاريخ في أروقة المدن العريقة فلا أقل من تخصيص نصب تذكاري بتصميم فريد و على طراز عالمي للملك عبد العزيز آل سعود &نصبا يتوسط أكبر ميادين العاصمة، و ليكن شاهدا يمتزج بثقافة الأجيال القادمة من السعوديين، و مزارا سياحيا &لأهم رمز في تاريخنا المعاصر.

نحن لا نتحدث عن فارس مجهول ، ولا عن عابر سبيل ولا عن شخص كان من الذين نالوا شرف المحاولة فحسب . بل نتحدث عن الرجل الذي نقلنا من مرحلة اللاوطن و من أزمات التاريخ و الجغرافيا إلى موقع تشرق عليه شمس الحضارة ، ينمو فيه إنساننا و تزدهر فيه مقدراتنا.. نتذكره دائما ، و لكننا نريد أن يتذكره العالم معنا بمنتج فني يضاف للإرث الحضاري العالمي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لتكن التماثيل من عجوة
حتى اذا جاع الشعب أكلها -

لا بأس من صناعة تمثال من عجوة التمر حتى اذا جاع الشعب أكله ههههه

يكفي تدعو الى تماثيل هدمها الاسلام ؟
حفيد الصحابة الكرام -

المسيحيون الأوائل هدموا التماثيل التي اقامها الوثنيون ، وهذا مسلم سني من جزيرة العرب من بلاد الحرمين ومهبط الوحي ، التي هدم رسولها الاصنام والأوثان يدعو الى إقامة التماثيل ! هل كيف ؟!

نريد زيارة اثار الرسول
مسلم -

عجبتني فكرة تمثال الحرية ورمزها وياريت تدلنا على اثار الرسول ص و على بيوته وآثاره وقبور ال البيت ع والصحابة ليزورها مليار ونصف مسلم ... ممكن ؟

بالمرة
زعبوطو -

وبما أن لحوم العلماء مسمومة بالمرة نتمنى اخراج أى عالم من مقبرتة كى نتأكد من هذا الكلام حتى تخرس كل الألسنة ...وخاصة من اليهود والنصارى الذين لا يصدقون هذة الأحاديث .

نهب ومنع ؟!
حاتم -

‏تعجبني كلمة للعالم الفرنسي رجاء جارودي : أن الشرط لتقدم الغرب ونهضته العلمية وتوسع مستعمراته هو في (نهب ) و(تدمير ) و(منع نهضة ) (٣) قارات هي : آسيا وأفريقيا وامريكا اللاتينية !وهو ما فعله الغرب خلال (٤) قرون !

الى حاتم
فول على طول -

جارودى بعد أن اعتنق الدين الأعلى أصيب بالشعوذة ويهذى بأى كلام ويعلم تماما أن المشعوذين فقط يصدقونة . اوربا تقدمت من زمان وانتهى عصر الاستعمار من زمان والغرب كل يوم يتقدم ولم يمنع أحد من التقدم ولكن المخبولين فقط يحاولون لوم الأخرين على تخلفهم مع أن كل شئ واضح ...يعنى من يعالج بالبول والذباب ممكن يتقدوم ؟ وهذا مجرد مثال واحد فقط .

والعاقل من اتعظ بغيره
رشاد -

‏دول الغرب العلمانصليبية وضعت قوانين للعلاقات والتحرش والإجهاض وأنشأت مقابل ذلك مراكز لعلاج الإيدز والأمراض التناسلية والإدمان وأقامت مجمعات لتربية اللقطاء وتدفع أموالاً طائلة على تلك المشاريع كمضادات لإفرازات الإنحلال!! ‏ضريبة قاسية لمن عصوا وخرجوا عن الفطرة الإلهية

شروط تقدم ارثوذوكس غجر مصر والمهجر
الواد جرجس العبيط -

مش تتقدم بالاول كنايس الارثوذوكس بالشعوذة والسحر الاسود وعروض الظهورات المريمية الكاذبة وعبادة وشم عظام وجماجم القديسين ههههه

لماذا نتدخل في شئون غيرنا ؟!
سؤال طرحه جرجس على ابوه الراهب -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم : ليه احنا يا با الراهب بنعاير المسلمين وليه بنتدخل في امورهم الدينية والاجتماعية بالنقد البذيء والجارح البعيد عن الحقيقة والمصداقية ؟!!! ابوه الراهب بيرد عشان احنا اولاد شحيبر يا ابني يا جرجس ما بنختشيش وإلا فإن لدينا من البلاوي الكتيرة والمتلتله في بيوتنا في كنايسنا في قلايات رهبانا ومشاكل مع الرعايا وتكفير وترهيب وحرمان كنسي وشتايم للمسلمين وللطوائف المسيحية التانية وبنسيب كل ده ونجري نعاير المسلمين وكأننا أحسن. منهم ! يا ابني ياجرجس نحن الأرثوذوكس مرضى محتاجين الى علاج نفسي جماعي فلقد حقنتنا الكنيسة بالأحقاد التاريخية والدينية ضد المسلمين وضد المسيحيين الآخرين الم اقل لك يا ابني جرجس اننا ولاد شحيبر ما نختشيش ؟!

بول البعير ليس للشرب، لتطهير الجرح عند الطواريء
بسام عبد الله -

ألم نقل لك أنك مأبون وموبوء فكرياً وعقلياً يا مردخاي فول الزهايمري؟ ما علاقة موضوع التماثيل ببول البعير غير الوصول إلى شتم العرب والمسلمين لترضي عنصريتك وتشبع حقدك؟ ومع ذلك فأنت إذا تهت أنت وابنك وتواضروس يوماً في غابة أو صحراء وقرصتك أفعى أو لسعك عقرب ولم يكن معك دواء أو مادة مطهرة ستطلب منه أن يبول على الجرح لتطهيره بعد شفط السم منه، لأن البول يحتوي على مادة الأمونيا،

عيب يا بسومة
فول على طول -

بعد افتضاح كل شئ يا بسومة بدأتم فى التنصل من كتبكم وتعاليمكم ولكن كيف ؟ لا تستطيعون الهروب الان ..فات الميعاد كما غنت لكم أم كلثوم . بول البعير يخلط مع بول الابل ويشرب لعلاج فيروس سى وهناك مركز فى محافظة مرسي مطروح للعلاج بهذة الطريقة ولما قامت الدنيا وافتضح الأمر ها أنت تقول أن البول يستخدم كمرهم موضعى ..ونسيت حادثة الرسول مع الابل وبولها وألبانها وأصحاب الابل ...وبعد ذلك قتلهم ..ربنا يشفيكم يا بسومة ..انتهى - ونحن نتدخل يا بسومة كى نقرأ لكم نصوصكم بصوت مرتفع ونسألكم فيها ...هل السؤال حرام ؟ انتهى - لا تنسي أن الاسلام هو من حشر نفسة ووضع أنفة فى عقائد الأخرين بل هو الديانة الوحيدة التى فعلت ذلك ...خلاص يا بسومة عندما تحذفون من القران والأحاديث والفقة وتتوقفون عن التدخل فى شئون الغير سوف يتوقف الغير عن التدخل فى شئونكم ..هل لك أن تفعلها ؟ ربنا يشفيكم .

سقط القراء والمحررين مغشياً عليهم من الضحك عليك
بسام عبد الله -

أعتقد أنك الوحيد بالعالم يا مردخاي فول الزهايمري المصاب بمرض فيروس سي وتعني سرطان المخيخ السفلي، لهذا استكردوك الصعايدة بتوع مرسي مطروح كعادتهم ، وخلطوا لك البولين لأنك لا تميز بين الابل والبعير ، وكون العرب استعملوه كمطهر منذ اربعة عشر قرنا يحسب لهم لا عليهم في الوقت الذي كان ولا زال أسلافك يعتمدون على السحر والخرافات والشعوذة وقصاصات الورق والشموع والفتلات على قبور الرهبان مغتصبي الأطفال من أجل الشفاء من الأمراض، وأنت تتحدث عنه وكأن الأطباء في مصر يصفونه اليوم للعلاج ويباع في الصيدليات بشكل طبيعي. متى تكف عن هذه الهلوسات التي أضحكت حتى الأطفال عليك ، ألا تستحي على شيبتك وأنت تهذي وكأنك بحالة صرع مزمن سببه لك الإسلام والمسلمين.

بسيطة يا بسومة
فول على طول -

بول البعير يا بسومة لة زبائن معروفين ...وأنت تعرفهم والعالم كلة يعرفهم .. . أنا لست منهم بالتأكيد ولكن أنت فاهم بالمقلوب كالعادة . ربنا يشفيك . بقية بذاءاتك لا تستحق الرد . تحياتى

أنت ستكون آخر زبون للعلاج ببول البعير بلبوس خصوصي عند اللزوم
بسام عبد الله -

معك حق يا مردخاي فول فأنت الوحيد بالعالم الذي يتحدث عن بول البعير ويهتم به من باب عيني فيه وتفوه عليه ، لأنك تعتقد أنه آخر أمل لك بالشفاء من حالتك المرضية الميؤوس منها بعد عجز ابن خالتك الأخصائي سيمون وفشل أعمال السحر والشعوذة التي بدأها معك شنودة وتابعها تواضروس، لذا تعتقد أن العلاج ببول البعير آخر أمل لك للشفاء ، ويقال الغريق يتعلق بقشة، وما تسميه بذاءات هي حقائق والحقائق دائماً مؤلمة لذلك تتهرب منها وتحاول يائساً نفيها.

دا حديث شريف يا بسومة
فول على طول -

يا بسوكمة دا حديث شريف كيف لا نهتم بة ؟ بول البعير وجناح الذباب كلها أحدايث شريفة جدا ..كيف لا نهتم بها ؟ أنتم فعلا قللات أصل ..كيف لا تهتمون بأحاديثكم اذا كان فول يهتم بها ؟ والأحاديث وحى يوحى أى حقائق غير قابلة للنقاش أو للطعن حتى لو كانت شعوذات .

تاني الله يشفيك
بسام عبد الله -

إذا كنت أنت لا تهتم بتعاليم ووصايا ربك الذي تعبد، حتى تهتم بحديث سخيف لا أحد يعرف من قاله ومتى ومنذ كم الف سنة. أما سر تمسكك به وإعتباره حديث شريف فله تفسير واحد فقط وهو أنه يرضي حقدك ويشبع عنصريتك، ومع ذلك فهو لا يلزم أحد حتى لو كان شريفاً كما تدعي ، وهو مجرد رأي وإجتهاد شخصي قيل مذ قرون ومن واقع البيئة والزمان والمكان

عيب يا بسومة
فول على طول -

الأحاديث وحى يوحى مثل القران ..كيف تتنصل من الوحى ؟ لا تقدر يا بسومة .أنتم فى ورطات كبرى وهذا فرض عليك ونحن لم نخترعة بل مقدساتكم تؤكد ذلك . لا يمكنك الهروب والفرار يا بسومة . هل لك أن تتنصل بالوحى ...؟ هذا يعنى أنك تتنصل من القران كلة ومن الاسلام كلة أيضا ..هل تقدر على ذلك . ..؟ ربنا يشفيكم . هذا زاقعكم وليس حقد منى لا أحد يحقد على المشعوذين ..أنتم مقثار للشفقة وكما قلت لك مليون مرة .