أخبار

اليابان توافق على استضافة حاملة طائرات نووية اميركية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


واشنطن: اعلن مسؤول في البحرية الاميركية امس الخميس ان اليابان اعطت الولايات المتحدة موافقتها على استضافة حاملة طائرات تعمل بالدفع النووي في 2008 عندما ستسحب حاملة الطائرات يو.اس.اس كيتي هوك التي تعمل بالدفع التقليدي من الخدمة.واوضح هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان هذه الموافقة قد ابلغت الى الحكومة الاميركية.
وقال "سنأخذ حاملة طائرات تعمل بالدفع النووي وسنضعها في اليابان، وسنعيد كيتي هوك في 2008 لاخراجها من الخدمة". واضاف "نريد ان ننشر هناك افضل حاملات طائراتنا واشدها فعالية للحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة آسيا-المحيط الهادىء".
وستكون المرة الاولى التي تتمركز فيها حاملة طائرات اميركية تعمل بالدفع النووي في اليابان، البلد الوحيد الذي هوجم بسلاح نووي في التاريخ. وجعل الهجوم المزدوج خلال الحرب العالمية الثانية على هيروشيما وناكازاكي من مسألة وجود حاملة طائرات تعمل بالدفع النووي في اليابان امرا بالغ الحساسية.
وتقوم البحرية الاميركية ب 1200 عملية توقف في مرافىء اجنبية لسفن تعمل بالدفع النووي، لكن وحدها السفن التي تعمل بالدفع التقليدي تتوقف في اليابان.
وترسو كيتي هوك في مرفأ يوكوسوكا في اليابان منذ 1998.
وتوصلت الولايات المتحدة واليابان الاربعاء الى اتفاق على نقل القاعدة الاميركية في اوكيناوا، مما ادى الى حل عقدة المفاوضات حول اعادة الانتشار الاميركي في اليابان. وترغب اليابان في خفض كبير للجنود الاميركيين على اراضيها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف