أخبار

أنان يبحث 5 ملفات في مصر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


رحب بتعاون دمشق وطالبها بالمزيد لإنهاء التحقيقات
أنان يبحث 5 ملفات مع وزير خارجية مصر وموسى


إقرأ أيضا

أنان يدعو سورية للتعاون في التحقيق

نبيل شرف الدين من القاهرة : بدأ اليوم الثلاثاء في القاهرة كوفي أنان السكرتير العام للأمم المتحدة لقاءاته مع المسؤولين المصريين باجتماع مع أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية، بعد ذلك التقى عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية بحضور مندوبي الدول الأعضاء بالجامعة، كما يستقبله الرئيس حسني مبارك يوم غد الأربعاء في ختام زيارته الحالية لمصر .
ووفقاً لمصادر دبلوماسية في القاهرة فإن أجندة محادثات كوفي أنان في القاهرة تضمنت خمسة ملفات أساسية، هي المسألة العراقية والسورية، وتطورات عملية السلام في الشرق الاوسط، والوضع في السودان، فضلاً عن الإصلاحات المقترحة للأمم المتحدة وعضوية مجلس الأمن الدولي .
وفي أول تصريح له عقب اجتماعه مع أبو الغيط، نفى أنان وجود أي مخطط معلن أو سري يستهدف تغيير النظام في سورية، مشيرا إلى أن ما يحدث في العراق لا يشجع أحداً على فتح جبهة أخرى مماثلة في المنطقة‏,‏ سواء كانت في سورية أو غيرها، ورحب أنان بما أبدته سورية من استعداد واضح للتعاون مع ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولية في حادث اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، غير أنه طالب دمشق بإبداء التعاون الكامل حتى تنتهي اللجنة من مهمتها .

الملف العراقي

وعقب الاجتماع قال أبو الغيط إن الملف العراقي استحوذ على مساحة واسعة من المحادثات التي أجراها مع أنان، مشيراً إلى أن هذه المحادثات ذات صلة وثيقة بمبادرة الجامعة العربية بعقد مؤتمر للوفاق الوطني بين كافة الأطياف العراقية ودور المنظمة الدولية بهذا الصدد في ظل مشاركتها المنتظرة فى أعمال المؤتمر، ولفت إلى أن المحادثات ستتناول آخر تطورات الأوضاع في المنطقة خاصة العراق والملف السوري - اللبناني في ظل قرار مجلس الأمن رقم 1636 .

ومضى أبو الغيط قائلاً إن المحادثات تطرقت أيضا للوضع في الأراضي الفلسطينية اثر خروج القوات الاسرائيلية من قطاع غزة ودور الأمم المتحدة في اطار اللجنة الرباعية الدولية لدفع المساعي المبذولة لاستئناف مفاوضات المرحلة النهائية وتسوية القضايا محل البحث حتى يتم الاعلان عن قيام دولة فلسطينية مستقلة .

وأضاف وزير الخارجية المصري أن المحادثات ستتطرق كذلك إلى الموقف في السودان والقرن الافريقي، والمشاركة المصرية في عمليات حفظ السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة في تلك المنطقة، بالإضافة الى بحث مسألة اصلاح الأمم المتحدة وتوسيع عضوية مجلس الأمن الدولي . واجتمع أنان أيضاً مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، حيث بحث حزمة من القضايا تصدرها الملف العراقي في ضوء الجهود التي تبذلها الجامعة العربية حالياً لعقد مؤتمر حول الوفاق الوطني بالقاهرة الى جانب ما يتعلق بتطورات القضية الفلسطينية والملفين السوري واللبناني، فضلاً عن الوضع السوداني .

وألقى أنان كلمة خلال الاجتماع استعرض فيها موقف الأمم المتحدة من القضايا الإقليمية عموماً، كما ألقى عمرو موسى كلمة تناول فيها الموقف العربي حيال قضايا المنطقة خاصة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والعراق والسودان والصومال . ومن المقرر أن يشارك أنان في الملتقى العالمي للإعلام الإلكتروني، ويتوجه بعد ذلك إلى باكستان حيث يزور المناطق المتضررة من الزلزال المدمر الذي وقع يوم الثامن من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بهدف لفت أنظار العالم للاحتياجات الإنسانية للمتضررين قبل حلول فصل الشتاء .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف