أخبار

اردوغان يندد بقرار المحكمة الاوروبية حول ارتداء الحجاب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الجمعة قرار المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان التي رفضت الخميس في الاستئناف دعوى تقد مت بها طالبة تركية بعدما طردت من جامعتها لانها كانت ترتدي الحجاب. واعتبر اردوغان امام صحافيين اتراك ان قرار المحكمة الاوروبية الذي رحب به مناصرو العلمنة في تركيا بوصفه انتصارا كبيرا على حكومة انقرة، "يناقض حرية الدين والضمير وحرية التربية".

ويطمح حزب العدالة والتنمية ذو التوجه الاسلامي الذي يتراسه اردوغان الى الغاء منع الحجاب، لكنه لم يخض الى الان مواجهة مع مؤيدي العلمنة في هذا الصدد. واكد اردوغان ان القرار الذي اتخذته محكمة ستراسبورغ "يتصل فقط بحالة فردية، والتعميم يعني فقط اظهار نيات سيئة"، في اشارة منه الى التعليقات التي صدرت في الصحافة. واشار الى ان القرار يعوق جهوده لتشريع الحجاب في الجامعات. وقال "نعتبر (السماح بارتداء الحجاب) احد عناصر الحرية وسنظل نعتبره كذلك، ولا يمكنكم القضاء على حقوق الشعوب عبر قوانين خاطئة، فهذه الحقوق سيتم ادراجها في القوانين عاجلا ام اجلا".

وخلصت المحكمة، التي رفضت في حزيران(يونيو) 2004 الدعوى المرفوعة من الطالبة ليلى شاهين، الى ان تركيا لم تنتهك المادة التاسعة من الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان المتعلقة بحرية التفكير والتعبير والدين التي تذرعت به الشابة. وفي القرار الذي اصدرته الخميس اعتبرت المحكمة ان حظر الحجاب في الجامعة يمكن اعتباره "ضرورة في مجتمع ديموقراطي" في تركيا واشارت الى انه يستند الى "مبدأين متكاملين يعزز كل منهما الاخر وهما العلمانية والمساواة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف