أخبار

إسرائيل تحيي الذكرى العاشرة لاغتيال رابين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


القدس : تحيي اسرائيل رسميا اليوم الاثنين ذكرى اغتيال رئيس الوزراء السابق اسحق رابين برصاص متطرف يهودي معارض لعملية السلام مع الفلسطينيين. وستنظم مراسم عدة بهذه المناسبة التي تصادف بحسب التقويم اليهودي يوم اغتيال رابين في تل ابيب مساء الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1995 اثر تجمع لدعاة السلام. وسيقام حفل ضخم بعد الظهر في مقبرة جبل هرتزل بالقدس حيث دفن رابين الى جانب شخصيات اسرائيلية كبرى وستشارك في الحفل وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي تقوم حاليا بزيارة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية.
وسيعقد الكنيست (البرلمان) الاسرائيلي دورة خاصة تكريما لذكرى رابين ودعيت اليها الف شخصية بينها رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي ووزراء خارجية المانيا والسويد والنرويج والدنمارك والمجر والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.
وستخصص المدارس الاسرائيلية حصصا دراسية لرابين تشرح فيها المبادئ الديموقراطية.
وسيفتتح مساء في تل ابيب مركز رابين للابحاث حول اسرائيل.
وبدأت مراسم احياء الذكرى العاشرة لمقتل رابين في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر وتضمنت مساء السبت تجمعا شعبيا شارك فيه اكثر من مئتي الف شخص في تل ابيب.
وقدم الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون وزوجته هيلاري السناتورة عن ولاية نيويورك الى اسرائيل خصيصا للمشاركة في الاحتفالات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف