أخبار

بيونغ يانغ تصر على لقاء هيل قبل استئناف المحادثات السداسية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: قالت صحيفة يابانية يوم الاحد ان كوريا الشمالية ابلغت الولايات المتحدة انها لن تشارك في اي محادثات سداسية نووية اخرى الا بعد ان يتمكن كبير مفاوضيها من الاجتماع مع المبعوث الأميركي كريستوفر هيل. ونقلت صحيفة سانكي شيمبون عن مصادر دبلوماسية في واشنطن قولها ان مسؤولين في وفد كوريا الشمالية بالامم المتحدة ابلغوا ذلك لوزارة الخارجية الأميركية.

وطالبت كوريا الشمالية باجراء محادثات على مستوى عال مع الولايات المتحدة بشأن العقوبات التي فرضتها واشنطن على ارصدتها المالية قائلة ان هذه المباحثات ضرورية لاحراز تقدم في المحادثات النووية التي عقدت اخر جلساتها في نوفمبر تشرين الثاني .

ولكن اجتماعا كان من المزمع عقده في الفترة من التاسع من ديسمبر كانون الاول الى 11 من الشهر نفسه بين مسؤولي الخزانة الكوريين الشماليين والأميركيين الغي بعد ما وصفه مسؤولون أميركيون بخلافات بشأن طبيعة المناقشات.

وقالت سانكي ان كيم كي جوان كبير المفاوضين الكوريين الشماليين في المحادثات السداسية كان ينوي المشاركة في هذه المناقشات ولكنه كان يأمل ايضا باجراء محادثات مع هيل.

ولم تعط تفصيلات اخرى.

وقال كيم من قبل انه وهيل اتفقا ايضا على اجراء محادثات مباشرة بشأن العقوبات المالية ولكن هيل قال ان هذه القضية لا تدخل في اطار المحادثات النووية.

وعرضت واشنطن اطلاع المسؤولين الكوريين الشماليين على الاساس القانوني لحملتها على شركات وبنوك متهمة بالتورط في عمليات تزييف وغسيل اموال وتهريب مخدرات تقول واشنطن انها تستخدم لتمويل البرنامج النووي لبيونغ يانغ.

ولكن متحدثا باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية قال ان العرض الأميركي باطلاع المسؤولين الكوريين الشمالين على الموقف بدلا من الجلوس لاجراء محادثات يمثل "تراجعا عن الاتفاق على اجراء محادثات لايجاد حل لهذه القضية.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية عن المتحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية قوله امس الجمعة"يجب على الجانب الأميركي ان يفي بالالتزامات التي اعلنها امام الاطراف الخمسة اذا كان يريد حقا ان يرى تقدما في المحادثات الرباعية."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف