أخبار

ولفوفيتز: لو الفرضية وراء غزو العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: قال رئيس البنك الدولي بول وولفويتز انه لو قدمت ادلة قاطعة على ان نظام صدام حسين لن يستخدم اسلحة دمار شامل، الى واشنطن ما كانت على الارجح قامت بغزوه في اذار/مارس 2003.

وقال وولفوفيتز في نادي الصحافة الوطني "لو قدم لنا احد دليلا قاطعا بانه لن يتم استخدام اسلحة دمار شامل، لكنا فكرنا بتقديم دعم اكبر للمعارضة العراقية الداخلية ولما قامت الولايات المتحدة (بما قامت به في العراق) بتلك الطريقة".

واشار وولفويتز الذي شغل منصب نائب وزير الدفاع وكان احد المهندسين الرئيسيين للحرب على العراق ان الخوف من ان يستخدم العراق اسلحة دمار شامل كان الشاغل الرئيسي للجنرال تومي فرانكس الذي خطط وقاد الغزو على العراق.

واضاف وولفويتز "كان هناك شعور بان اكبر خطر اثناء الاطاحة بذلك الرجل (صدام حسين) هو ان يستخدم" اسلحة الدمار الشامل، موضحا انه "لو منحنا احد ضمانا بان اسلحة الدمار الشامل لن تستخدم، لربما اتيحت خيارات اخرى امامنا".

وكانت الولايات المتحدة غزت العراق في آذار/مارس 2003 بحجة امتلاك نظام صدام حسين اسلحة دمار شامل.
وقال وولفويتز ان بين الاسباب الاخرى للاطاحة بصدام حسين دعمه "للارهاب" ومعاملته للشعب العراقي الذي تعرض لعمليات "ابادة".

ولم يتم العثور على اي اسلحة دمار شامل في العراق، وخلص الخبراء الاميركيين العام الماضي الى ان العراق تخلى عن برامجه للاسلحة الكيميائية والنووية في 1991 وبرنامجه للاسلحة البيولوجية عام 1995.

وعندما طلب منه تفسير خطأ المعلومات الاستخباراتية، قال وولفويتز "لست مضطرا لذلك، ليس لانني اصبحت خارج الحكومة الاميركية (...) فاثناء وجودي في عملي السابق لم اكن مضطرا لذلك. لقد كنت كاي شخص اخر خارج الاجهزة الاستخباراتية". واوضح "اعتمدنا على اجهزة الاستخبارات في ذلك. والسؤال هو كيف تفسر اجهزة الاستخبارات ذلك".

وحول التمرد الذي تلا الغزو الاميركي على العراق دافع وولفويتز عن استخدام اعداد قليلة من القوات الاميركية في غزو العراق. وقد عرف عن وولفويتز تجاهله تحذيرات رئيس هيئة الاركان قبل غزو العراق بان تلك العملية تحتاج الى مئات الاف الجنود.

وقال "شخصيا لا اعتقد ان وجود اعداد اكبر من الجنود هو الحل لتلك المشكلة. اعتقد ان وجود اعداد اكبر كان سيخلق مشكلة". واوضح "ان جزءا كبيرا من المشكلة هو ان الولايات المتحدة تبدو قوة محتلة. اعتقد انه كان من الافضل منذ البداية ان نزيد اعداد القوات العراقية وليس القوات الاميركية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف