أخبار

دحلان: حماس توافق على اوسلو وتخوض الانتخابات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
سمية درويش من غزة: قال محمد دحلان وزير الشؤون المدنية ، ان الانتخابات هي محصلة إرادة الشعب الفلسطيني ، وما دامت حماس والفصائل الأخرى وافقت على الدخول في هذه الانتخابات على الجميع أن يحترم نتائجها.
وأضاف أبو فادي ، الذي ينوي خوض الانتخابات القادمة لتمتعه بتأييد واسع ، "على الرغم من أنني أرى أن موافقة حماس على الدخول فيها هو تغيير لموقفها التقليدي الدائم السابق وهو مقاطعة هذه الانتخابات لأنها جاءت كنتاج لاتفاقات أوسلو ، وها هي توافق على نتاج أوسلو وتخوض الانتخابات ، وبالتالي يجب أن نشجعها على ذلك".
وكانت حماس قد رفضت المشاركة في الانتخابات التشريعية الأولى التي جرت في الأراضي الفلسطينية العام 96 ، كونها جاءت نتاج اتفاقات اوسلو التي أبرمتها منظمة التحرير مع إسرائيل العام 93 ، بينما أعلنت موافقتها على الدخول في الانتخابات التشريعية القادمة ، للمشاركة في صنع القرار الفلسطيني ومنع التفرد ، حسب رأيها.
وطالب دحلان ، مساعد وزيرة الخارجية الأميركية ديفيد وولش ، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده معه في غزة ، بان تتاح الفرصة لإزالة الإغلاقات الداخلية في الضفة الغربية لتسهيل تلك الانتخابات ومن ثم السماح للمعتقلين السياسيين في إسرائيل وعددهم قارب على 9000 أسير أن يشاركوا في هذه العملية.
وفي سياق آخر أعلن أبو فادي ، ان معبر رفح سيعمل لمدة 18 ساعة متواصلة في الثامن والعشرين من الشهر الحالي وذلك بهدف تسهيل مرور آلاف الحجاج الفلسطينيين الذاهبين لأداء مناسك الحج .
كما أكد ان السلطة الفلسطينية بدأت استعداداتها لنقل الحجاج البالغ عددهم 3264 حاجا وحاجة بالطريقة التي تتلاءم مع كرامة هؤلاء المسافرين.
ويشار إلى أن السلطة الوطنية افتتحت معبر رفح رسميا مع نهاية الشهر الماضي ، عقب الاحتفال الضخم الذي حضره العديد من الشخصيات العربية والأجنبية بمناسبة تسلم السلطة الفلسطينية السيادة الكاملة على المعبر ، دون تدخل الاحتلال في حركة دخول وخروج الفلسطينيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف