أخبار

شارون يصادق على إعادة احتلال جزء من غزة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعد خطة للانسحاب من الضفة
شارون يصادق على إعادة احتلال جزء من غزة

بشار دراغمه من رام الله: صادق رئيس الوزراء الإسرائيلي، أرييل شارون، على إعادة احتلال أجزاء من قطاع غزة بهدف إقامة منطقة أمنية عازلة لمنع وصول صواريخ القسام للمدن الإسرائيلية خاصة عسقلان وسيدروت وصحراء النقب، فيما كشف مجلس المستوطنات الإسرائيلية عن قيام رئيس الوزراء، أرائيل شارون بإعداد خطة فك ارتباط جديدة للانسحاب من مستوطنات بالضفة الغربية

إعادة السيطرة على غزة
وجاء قرار شارون هذا بعد جلسة أمنية معمقة عقدها مع وزير أمنه شاؤول موفاز، وضمت أيضا رئيس هيئة أركان الجيش دان حالتوس ورئيس جهاز الأمن العام (شاباك)، يوفال ديسكين، وبناء على هذه الخطة فأنه وحدات إسرائيلية ستعيد انتشارها في أجزاء من منطقة شمال غزة، لمنع حركة الفلسطينيين في تلك المنطقة.
هذا وقررت وزارة الامن فرض الإغلاق الكامل على المدن الفلسطينية وذلك لإتاحة الفرصة أمام الإسرائيليين الاحتفال بعيد الأنوار اليهودي والذي بدأ مساء هذا اليوم، ويستمر لمدة أسبوع، وبرر موفاز هذه الإجراء بتصاعد وتيرة العمليات الفلسطينية، وقال إن هذا القرار جاء لمنح الإسرائيليين الأمان خلال الاحتفال بعيد الأنوار، وأضاف:" لقد تقرر فرض الإغلاق الكامل على المدن فرض الإغلاق على المدن الفلسطينية في ضوء التحذيرات التي تشير إلى نية التنظيمات الفلسطينية، والجهاد الإسلامي، بشكل خاص، تنفيذ عمليات داخل إسرائيل وهناك عشر تحذيرات تشير إلى عمليات مخططة.
وكان شارون قد صرح صباح اليوم خلال جلسة الحكومة: " لقد أصدرت أوامري بمنع سقوط الصواريخ في الأراضي الإسرائيلية بكل ثمن فهذه هي سياستي وهذه هي أوامري".
وخلال جلسة الحكومة شدد موفاز على أهمية تقديم حكومة شارون كل الدعم من اجل حفظ الأمن داعيا إلى تخصيص مبلغ 30 مليون دولار لاستكمال خطة حماية المدن الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة.

خطة للانسحاب من الضفة
وبحسب مجلس المستوطنات، يملك المعلومات الكافية التي تؤكد أن شارون قد اعد خطته بشكل شبه كامل وأنه سينفذها بعد فوزه في الانتخابات القادمة في الثامن والعشرين من شهر آذار / مارس القادم، وتجدر الإشارة على أن شارون كان قد اعلن سابقا أنه لن ينفذ أي خطة انسحاب أحادية الجانب وأكد بعد الانسحاب من غزة أن أي انسحاب إسرائيلي سيكون قائما على المفاوضات مع الفلسطينيين وعلى خاطرة الطريق التي طرحتها اللجنة الرباعية والولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق السلام في المنطقة.
وقال عدد من قادة مجلس المستوطنات إن شارون قد أعد قائمة بإحدى عشر مستوطنة سيتم إخلاؤها بعد الانتخابات القادمة، وقالت ماصدر غسرائيلية نقلا عن هؤلاء القادة إن من بين المستوطنات: "دوتان وحرميش وألون موريه وعناب وعمونيئيل.
وفي السياق ذاته ذكرت صحيفة هآرس الإسرائيلي نقلا عن مسؤولين في مجلس المستوطنات أن تفكيك المستوطنات مسألة وقت فقط، ونثلت الصحيفة عن بنحاس فالرشطاين، احد قادة المستوطنين أن الأحزاب اليمينية والدينية اليهودية حصلت في الانتخابات السابقة على 68 مقعدا في الكنيست، ويعتبر كل مقعد سيحصل عليه حزب شارون "كديما" سيقلص الغالبية اليمينية. وقال انه يلاحظ انجراف اليمين المعتدل وراء شارون وانجراف اليهود الشرقيين الذين صوتوا في السابق لليمين، وراء عمير بيرتس. وحسب رأيه "سيجد معسكر اليمين نفسه صغيرا اذا ما تواصلت المعركة الانتخابية كما بدأت عليه، وتواصل وقوف اليمين على الحياد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف