أخبار

حركة اتشيه تحل جناحها المسلح

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



باندا اتشيه (اندونيسيا): قال المتمردون السابقون في اقليم اتشيه الاندونيسي انهم حلوا جناحهم العسكري قبل أيام من مغادرة اخر دفعة من القوات الحكومية الاضافية التي ارسلتها جاكرتا للاقليم الذي تضرر من أمواج المد . وأكد مذكر مناف القائد العسكري لحركة اتشيه الحرة التزامه باتفاق سلام وقع في العاصمة الفنلندية هلسنكي يوم 15 أغسطس اب الماضي مع الحكومة الاندونيسية . وانهى هذا الاتفاق الذي جاء بعد امواج المد العاتية التي اجتاحت الاقليم يوم 26 ديسمبر كانون الاول من العام الماضي واحدة من أطول الحروب الاهلية في اسيا والتي سقط فيها 15 الف قتيل.

وقال مناف في بيان قرأه اروندي يوسف العضو البارز في الحركة في مؤتمر صحفي في باندا اتشيه عاصمة الاقليم "نيابة عن مقاتلي حركة اتشيه الحرة يشرفني أن أعلن انه تم تفكيك وتسريح القوات المسلحة الوطنية لاتشيه او مقاتلي حركة اتشيه الحرة."

ويأتي حل الجناح العسكري للحركة بعد تدمير اخر دفعة اسلحة سلمتها الحركة قبل أسبوع وفاء لشرط من أهم شروط اتفاق السلام.

ومهدت الخطوة الطريق للحركة للمشاركة في العملية السياسية في الاقليم مع اقتراب موعد انتخاب المسؤولين المحليين العام المقبل.

وقال الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو الموجود في اتشيه لاحياء ذكرى مرور عام على امواج المد للصحفيين انه يعتقد ان الحركة سلمت جميع سلاحها.

وأضاف الرئيس الذي صافح كبار القادة العسكريين للحركة في اجتماع في باندا اتشيه "انا واثق من أن جميع الاسلحة قد سلمت. واذا لم يكن ذلك قد حدث فانه بالتأكيد سيضر بما قمنا به حتى الان."

ومن المتوقع ان تغادر اخر دفعة من القوات الاضافية الاندونيسية وتعزيزات الشرطة اتشيه يوم الخميس.

وسيخفض ذلك القوات الحكومية في اتشيه الى ما لا يزيد على 14700 جندي و9100 شرطي بدلا من أكثر من 35 الف جندي و15 الف
.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف