أخبار

مذكرة توقيف من الإنتربول بحق الزرقاوي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


ليون: اعلنت منظمة الانتربول ومقرها في ليون (وسط شرق فرنسا) اليوم في بيان انها اصدرت مذكرة توقيف دولية بحق ابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين.

واوضحت انتربول انها اصدرت مذكرة التوقيف بناء على طلب من الجزائر في اطار التحقيق حول خطف واغتيال اثنين من دبلوماسييها في العراق في تموز/ يوليو 2005. واضافت المنظمة ان " الزرقاوي مطلوب ايضا من جانب السلطات الالمانية والعراقية " لارتكابه اعمال ارهابية ومن قبل الاردن "حيث تبنى هجمات واعتداءات بالمتفجرات مثل الاعتداءات الثلاثة التي استهدفت في تشرين الثاني / نوفمبر" ثلاثة فنادق في عمان واسفرت عن سقوط60 قتيلا.

وترسل مذكرة البحث التي تصدرها انتربول لقوات الشرطة في 184 بلدا عضوا في المنظمة لكي تقوم بتوقيفه وتسليمه اذا تسنى لها ذلك.

وفي مطلع كانون الاول/ديسمبر نشرت انتربول لاول مرة اربع "بلاغات خاصة لمجلس الامن الدولي" تخص اشخاصا مرتبطين بالقاعدة وطالبان وصدرت في حقهم عقوبات دولية ومن بين هؤلاء الاشخاص الزرقاوي.

واصدرت محكمة امن الدولة في الاردن للمرة الثانية حكما بالاعدام غيابيا على ابو مصعب الزرقاوي في الثامن عشر من كانون الاول/ديسمبر لانه دبر اعتداء انتحاريا في كانون الاول/ديسمبر 2004 عند الحدود بين الاردن والعراق.

وقد حكم على هذا الاردني (39 سنة) بالاعدام في بلاده عام 2002 لاغتيال دبلوماسي اميركي . و وضعت مكافأة بنحو 25 مليون دولار لمن يقدم معلومات تؤدي الى اعتقاله.

وتبنت مجموعته العديد من الاعتداءات وعمليات الخطف والاغتيالات في العراق منذ الاطاحة بنظام صدام حسين في نيسان/ابريل 2003.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف