أخبار

السفير الأميركي ينفي وصور إيلاف تؤكد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيلتمان مصافحا المرشح بهيج طبارة يوم الانتخاب
امام مركز الحكمة - الصورة لايلاف وائل اللادقي
ايلاف من بيروت:
نفى السفير الاميركي في بيروت جيفري فيلتمان زيارة اقلام الاقتراع في بيروت خلال الجولة الاولى من الانتخابات النيابية الاحد الماضي، في حين كانت ايلاف قد رصدت جولة السفير التي قام بها والتقطت له صورة في مركز مدرسة الحكمة في الاشرفية الذي زاره برفقة سيناتور اميركي زار بيروت فقط لمراقبة الانتخابات ولبضعة ساعات. كما التقى المرشح على لائحة الحريري في بيروت وزير العدل الاسبق بهيج طبارة. علما ان احد رؤوساء اقلام الاقتراع اضطر الى طرد الوفد الاميركي من مركزه لعدم حصوله على اوراق رسمية تخوله مراقبة الانتخابات.

وقال الرئيس الاسبق للحكومة سليم الحص في تصريح له اليوم انه تلقى مكالمة هاتفية من سفير الولايات المتحدة الاميركية جيفري فيلتمان ابلغه فيها "عدم صحة الخبر الوارد في بعض الصحف عن جولة مزعومة قام بها على اقلام اقتراع في بيروت، وقد ابدى امتعاضه لنشر الخبر المختلق. فأعربت عن اسفي لما صدر عني في هذا الصدد بناء على خبر غير صحيح".

سيناتور اميركي خلال تفقده لوائح الشطب في مركز الحكمة للاقتراعواستقبل الرئيس الحص في منزله في عائشة بكار، رئيس حركة التضامن المحامي اميل رحمة الذي قال بعد اللقاء:"أتيت لزيارة دولة الرئيس الحص للاطمئنان الى صحته ولاؤيد ما قاله حرفيا في مؤتمره الصحافي الاخير".

أضاف: "كما تطرقنا الى اكثر من أمر لان الذي يريد ان يستفيد، عليه ان يستمع الى ارشادات ونصائح الرئيس الحص. لقد وضعني في أجواء اتصال السفير الاميركي به اليوم نافيا ان يكون قد زار مراكز الاقتراع خلال اجراء العملية الانتخابية في العاصمة بيروت. وأبلغني الرئيس الحص انه قال له انه استند في تصريحه امس الى ما ورد في الصحف".

وأشار المحامي رحمة الى "ان الرئيس الحص حزين على الديموقراطية لأنه مرهف وصاحب ضمير وكف نظيف، ويريد ان ينعم الشعب اللبناني بما تنعم به الدول ذات الديموقراطية المتقدمة".

وتوضيح من السفارة الاميركية

وأسفت السفارة الأميركية في بيان اصدرته اليوم " لقيام بعض الصحافيين اللبنانيين بترداد خبر ليس له أي أساس من الصحة عن تحركات السفير الأميركى جيفري فيلتمان". وأوضح البيان "أن السفير لم يذهب مطلقا يوم الأحد (29 أيار) إلى أي من أقلام الاقتراع ليتكلم مع الناخبين الوافدين أو الخارجين من القلم. في هذا الإطار، زار السيناتور الديموقراطي من ولاية ديليوار جوزف بايدن لبنان في نهاية الأسبوع، وفي خلال اجتماعاته مع الرسميين اللبنانيين، زار بالتعاون مع الحكومة اللبنانية، قلم اقتراع واحد في منطقة الاشرفية. إشارة الى أنه بالرغم من أن السفير فيلتمان كان يرافق السيناتور بايدن طوال يوم الأحد، لكنه اختار البقاء خارجا خلال زيارة السيناتور للقلم".

ولفت الى أنها "ليست المرة الأولى التي يتناقل فيها صحافيون لبنانيون أخبارا مغلوطة عن تحركات السفير فيلتمان أو دبلوماسيين آخرين في السفارة. ونحن نشجع الصحافة اللبنانية على الاتصال بقسم العلاقات العامة في السفارة لكي تعكس تقاريرهم وأخبارهم الحقيقة بدقة في المستقبل".

تصريح سليم الحص

وكان الحص قد قال في تصريح ادلى به يوم الاثنين: جاءت حصيلة الانتخابات في بيروت تماما كما كانت النتائج محسومة سلفا.

واضاف: "الإقبال كان ضعيفا ما يرسم علامة استفهام حول شرعيتها، وكانت ابرز العوامل التي قررت النتيجة، كما كان متوقعا، العصبيات المذهبية والطائفية، والمال السياسي، والانفعال الذي نجم عن الجريمة المنكرة التي اودت بحياة الرئيس الشهيد رفيق الحريري. لقد جاءت هذه الانتخابات مصداقا للقول بهزال الديموقراطية في لبنان. وقد سجلت هذه الانتخابات ظاهرة نافرة بتجوال السفير الاميركي "رستم" فيلتمان على بعض اقلام الاقتراع ومُنع من دخول احدها. ربما كان ذلك من طقوس الوصاية الجديدة".

دعوة لوقف تدخل السفير الاميركي

إيلاف : علق النائب باسم السبع في بيان اصدره على جولة سفير الولايات المتحدة الاميركية جيفري فيلتمان الى مراكز الاقتراع، خلال العملية الانتخابية في بيروت أمس،

سالافرانكا: مراقبة تدخل السفارات ليس من مهامنا

فداء عيتاني : رفض رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات الاسباني خوسيه اينياسيو سالافرانكا سانشيز نيرا في مؤتمره الصحافي في بيروت الإجابة بشكل مباشر على

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف