أخبار

إعلان قمة سرت الافريقية يدعو لإصلاح الأمم المتحدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طالب بمقعدين دائمين في مجلس الامن الدولي
إعلان قمة سرت الافريقية يدعو لإصلاح الأمم المتحدة

نبيل شرف الدين من القاهرة: حمل ( إعلان سرت ) الذي يصدر في ختام الاجتماعات التي تستضيفها مدينة سرت الليبية لرؤساء دول و حكومات الدول الأفريقية في دورتهم العادية الخامسة اليوم الثلاثاء مطالبة بضرورة الإصلاح الشامل لمنظومة الأمم المتحدة و الحاجة إلى جعل افريقيا تتمتع بحقوقها المشروعة في تمثيل جغرافي عادل و منصف في عملية الإصلاح. و رأى القادة و الزعماء أن الإصلاح يجب أن يتضمن تخصيص مقعدين دائمين لافريقيا مع جميع الامتيازات بما فيها حق النقض، و خمسة مقاعد غير دائمة في مجلس الأمن، و تعزيز قيادة الجمعية العامة للامم المتحدة بغية تمكينها من الاضطلاع بدورها كجهاز اكثر تمثيلا و برلمان العالم، كما دعوا إلى تعزيز الأمانة العامة للامم المتحدة من حيث زيادة كفاءتها و تمثيلها لافريقيا، إنشاء لجنة لتعزيز السلام كما أوصى به أمين عام الأمم المتحدة، منح المجلس الاقتصادي و الاجتماعي صفة آلية مركزية لتنسيق انشطة الوكالات المتخصصة لمنظومة الامم المتحدة و اجهزتها الفرعية في المجالات الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية من اجل تمكينها من القيام بدورها في بلوغ الاهداف الانمائية للالفية على نحو افضل.

و حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية فقد أكد القادة الأفارقة تمكسهم الراسخ باجماع ( إيزولويني ) بهذا الخصوص، معربين عن تصميمهم على تحقيق الانتصار لهذا الاجماع ، مع تحديد الموقف الأفريقي الموحد بشأن التنمية المستدامة و الأمن الجماعي و منع النزاعات و شروط استخدام القوة فضلا عن الاصلاح المؤسس لمنظمة الامم المتحدة.

و رأى القادة ضرورة أن يشمل الاصلاح انشاء هيئة جديدة لحقوق الانسان كجهاز فرعي تابع للجمعية العامة يكون مقره في جنيف ليحل محل لجنة حقوق الانسان و بنفس تشكيلتها على اساس التوزيع الجغرافي العادل و بامتيازات جديدة اقل انتقاء و تسييسا ، و كذلك التأكيد على الصبغة العالمية لحقوق الانسان و عدم قابليتها للانقسام..اضفاء الصبغة الديموقراطية على مؤسسات بريتون وودز.

إعلان الألفية
و اعتبر رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي اعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة اعلان الألفية و الاهداف الانمائية للالفية في سبتمبر 2000 بأنه كان بمثابة مبادرة حميدة من قبل المجتمع الدولي لمساعدة جهود افريقيا خاصة في القضاء على الفقر و الاسراع بالتنمية البشرية و اندماج القارة في الاقتصاد العالمي للقرن الحادي و العشرين و جعل العولمة أكثر فائدة للشعوب الافريقية.

و قال القادة الأفارقة في إعلان سرت إنه بالرغم من اننا قد قمنا بتكريس قدر اكبر من مواردنا و اتخاذ قرارات بعيدة الاثر و اصلاحات في الميادين السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية للقضاء على الفقر و تحقيق التنمية الاجتماعية و الاقتصادية المستدامة السريعة و كذلك التعجيل بتكامل شعوبنا.. إلا أننا مقتنعون بأن تحقيق هذه الاهداف يتطلب تعاون القطاع الخاص ، و منظمات المجتمع المدني و المجتمع الدولي و اصحاب المصالح الأخرى ،و التضامن مع افريقيا في مختلف الميادين، و تعهدوا باستعراض اعلان الالفية و الاهداف الانمائية للالفية بغية تقييم المحرز حتى الان ، و التحديات التي تواجه الجهود الفردية و الجماعية .. مؤكدين أن المساواة بين الجنسين و تمكين المرأة أمران مهمان للقضاء على الفقر و تحقيق جميع الاهداف الانمائية الأخرى للالفية.

و قرر رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي اعتماد الموقف الافريقي الموحد من استعراض اعلان الالفية و الاهداف الانمائية للالفية كمساهمة افريقيا في استعراض هذا الاعلان و تقديمه الي الجمعية العامة للامم المتحدة في سبتمبر2005.

و أكدوا ضرورة مضاعفة الجهود على الاصعدة الوطنية و الاقليمية و القارية و الدولية ، و تعزيز التعاون بين الدول و الانشطة المشتركة الرامية الي تحقيق الاهداف الانمائية للالفية في الموعد النهائي المستهدف.

الحكم الرشيد
و حسب الوكالة فقد أكد القادة الأفارقة على ضرورة تهيئة بيئة مؤاتية للاستثمار و التنمية في افريقيا من خلال تشجيع السلم و الأمن و ضمان الحكم الرشيد في بلدان القارة السمراء من خلال ما يلي :

* تقوية و ضمان اضطلاع الاليات الاقليمية و القارية و خاصة مجلس السلم و الأمن للاتحادالافريقي بدور مركزي في احلال السلم و الأمن و الاستقرار في ربوع القارة.
* مواجهة النزاع و عدم الاستقرار السياسي في القارة بغية جعل افريقيا قارة خالية من النزاعات بحلول .2010
* العمل كأطراف في المعاهدات الاقليمية و القارية و الدولية الخاصة و مكافحة الارهاب و الجريمة المنظمة و تهريب المخدرات و التداول و الاتجار غير المشروع بالاسلحة الصغيرة و الخفيفة و الالغام و الفساد و غسيل الاموال و القيام بتنفيذ هذه المعاهدات بفعالية.
* تعميق الشفافية و صور الحكم التشاركية تعزيز المؤسسات و المسارات الديمقراطية في بلداننا.
وأكد رؤساء دول و حكومات الإتحاد الأفريقي في الاعلان المتوقع صدوره اليوم عن القمة ، ضرورة مواصلة صوغ و تنفيذ السياسات الاقتصادية و الاجتماعية بشكل فعال لصالح فئة الفقراء من السكان من خلال ما يلي :

* تبني استراتيجيات موجهة نحو توفير فرص العمل والحد من الفقر لصالح الفقراء.
* تحويل القطاع الريفي و الزراعة الريفية لرفع مستوى الانتاج و ضمان الأمن الغذائي ، و تحسين ظروف المعيشة في المناطق الريفية بافريقيا.
* تعزيز القطاع الخاص مع تركيز خاص على المنشآت الصغيرة و المتوسطة الحجم.
* السعي الي تنفيذ استراتيجية تنمية صناعية.. و في هذا الصدد حث اعلان سرت جميع الدول الأعضاء في الإتحاد الأفريقي على الانضمامإلى الآلية الأفريقية للمراجعة المتبادلة بين الأقران على سبيل الاولوية و في اقرب وقت ممكن و تعزيز عملية الآلية بكفالة ادائها بشكل فعال.
* تقوية القدرة التنافسية للاقتصاديات الافريقية.
* زيادة الاستثمار اللازم لتنمية البنية التحتية و خدمات النقل و الاتصالات السلكية و اللاسلكية و الطاقة.
* الادارة الرشيدة للموارد الطبيعية.
* ادماج نوع الجنس في استراتيجيات التنمية الوطنية و خاصة في معالجة استمرار ارتفاع مستويات شدة الفقر بين النساء من خلال تنفيذ خطتي عمل داكار و بيجين.
* ادماج السياسة التجارية في استراتيجيات التنمية الوطنية.
* تدعيم الاستثمار في تنمية رأس المال المادي و البشري و خاصة في العلوم و التكنولوجيا.
* الاستثمار في تعزيز الانظمة الصحية بما في ذلك الوصول الى علوم الصحة الجنسية و الانجابية لضمان تحسندائم و طويل الامد في صحة الامهات و الاطفال و الرضع.
* محاربة وباء فيروس نقص المناعة البشرية (الايدز) و السل و الملاريا و الامراض المعدية الأخرى.
* تصميم و ادماج الحماية الاجتماعية و برامج شبكة الامان الاجتماعي في اطر السياسة الاجتماعية الوطنية الاوسع و في استراتيجيات التنمية الوطنية.
* بناء القدرة الاحصائية في تصميم السياسات و البرامج و في تنفيذها و مراقبتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف