أخبار

بلير يدعو العالم إلى معالجة أسباب الإرهاب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: اكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم ضرورة معالجة اسباب الارهاب مؤكدا ان الامن وحده لا يمكن ان يحمي البلاد من الهجمات.

وقال بلير في حديث لاذاعة هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) بعد يومين على اعتداءات لندن انه يجب "اقتلاع" الاسباب الكامنة وراء الارهاب "من جذورها". وادت الاعتداءات التي استهدفت وسائل النقل العام في ساعات الذروة، الى مقتل خمسين شخصا على الاقل وجرح 700 آخرين.

وقال بلير في المقابلة التي سجلت الجمعة وتم بثها صباح اليوم السبت "لا شك ان الاجراءات الامنية لا يمكن ان تكون الحل ازاء هذا النوع من الارهاب. لم اشك يوما في ذلك". واضاف "على الحكومة ان تفعل ما بوسعها لحماية الشعب". واعتبر انه اذا كان "الارهابيون مصممين على قتل الناس" في الباصات والقطارات بشكل عشوائي "فكل انواع الاجراءات لا يمكن ان تمنع ذلك من الحصول".

وتابع "لذلك وعلى الرغم من اننا اتخذنا جميع الاجراءات الضرورية، علينا القضاء على الاسباب الكامنة وراء الارهاب من اجل التخلص من هذا التشويه البغيض لحقيقة الاسلام".

وفي الاعتداءات التي اتهم الوزراء البريطانيون مجموعات مرتبطة بشبكة القاعدة بالوقوف وراءها، انفجرت ثلاث قنابل في شبكة قطارات الانفاق وقنبلة واحدة في حافلة للنقل العام. وقال بلير "اعتقد ان لهذا النوع من الارهاب جذورا عميقة".

واضاف "يجب التعامل مع تبعات هذا الارهاب -- من خلال محاولة حماية انفسنا قدر المستطاع -- بقدر ما يجب محاولة اقتلاعه من جذوره". ورأى انه من الاجراءات التي يجب القيام بها تعزيز التفاهم بين الاديان والمضي قدما في عملية السلام في الشرق الاوسط.

وكان بلير عاد الى لندن بعد اختتام قمة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى في غلين ايغلز (اسكتلاندا) وترأس فورا اجتماعا للوزراء والمسؤولين لاتخاذ قرار حول كيفية الرد على الانفجارات.

وقال بلير انه كان من المحتم ان يحاول الارهابيون الاعتداء على بريطانيا، مضيفا ان "نجاحهم في تحقيق ذلك امر مفجع". وقال انه كان على الحكومة ان تكون "في غاية الحذر" في التأكد من انها لم تحد من حريات الناس في اطار الحرب على الارهاب.

واشاد رئيس الوزراء البريطاني ب"سهولة التأقلم الكبيرة" للبريطانيين بعد الاعتداءات. وقال "كان للبريطانيين سهولة تلقائية في التأقلم مع الوضع وكان رد فعل سكان لندن مثيرا للاعجاب". واضاف ان "العديد من رؤساء دول مجموعة الثماني عبروا لي عن اعجابهم برد فعل البريطانيين الذين لن يتمكن الارهاب من بث الرعب في نفوسهم". وتابع "اعتقد اننا سنحافظ على نمط عيشنا، اعتقد ذلك حقا".

واوضح بلير "حتى لو كنا الآن في حداد على الاشخاص الذين قتلوا بهذه الطريقة الوحشية والمجانية، اعتقد انه من الصواب ان نقف متحدين والا نسمح لاحد التفريق بيننا".

وقال بلير الذي كان عشية الاعتداءات في لندن يحتفل باختيار العاصمة البريطانية لتنظيم الالعاب الاولمبية لعام 2012، انه مر "بسلسلة من اللحظات المؤثرة" في الايام الاخيرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف