أخبار

الأمير نايف: اتصالات أمنية بين السعودية وبريطانيا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: وصف وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز تفجيرات لندن الإرهابية الأخيرة بأنها جريمة بكل المقاييس مشيرا الى اتصالات أمنية مشتركة بين السعودية وبريطانيا في مجال تبادل المعلومات.

جاء ذلك في تصريحأدلى بهلدى وصوله الرياض قادما من الخرطوم مساء اليوم عقب مشاركته نيابة عن ولي العهد في احتفالات جمهورية السودان بمناسبة توقيع الدستور وتنصيب نائبين للرئيس .

وأردف قائلا:" هذه جريمة بكل المقاييس ونأمل في أن تصل الاجهزة الأمنية البريطانية إلى حقائق هذه التفجيرات ومن وراءها .. و هذا يؤكد أنه إذا لم يكن هناك عمل دولي لتجفيف منابع الارهاب في اي مكان كان فإن الارهاب سيبقى مستمرا دائما " .

وأكد وزير الداخلية أن هناك اتصالات أمنية سعودية بريطانية في مجال تبادل المعلومات وقال "نحن أبدينا لبريطانيا استعدادا لاي تعاون واذا توفرت اي معلومات سنزودهم بها ".وأشار إلى أن عدم الوصول إلى تعريف موحد للإرهاب تسبب في تنامي الإرهاب في كل مكان قائلا:" للاسف عدم الوصول هو الذي نمّى الارهاب في كل مكان مع أني أعتقد أنه بالامكان الوصول الى هذه المنابع وإنهائها ".

وشدد على أن من ذهبوا إلى العراق يتوقع منهم كل نتائج سيئة وقال: "نحن نتوقع كل نتائج سيئة ممن ذهبوا إلى العراق .. بلا شك إنهم إن لم يكونوا مثل هؤلاء الذين تدربوا في افغانستان سيكونون أسوأ ونحن مستعدون لهؤلاء ..ولكن نرجو أن يعودوا إلى رشدهم".

وحول ما إذا كان هناك توجه لدى الدولة لاصدار فترة عفو ملكية للمطلوبين لتسليم أنفسهم قال: "مسألة العفو راجعة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده .. ولكن من التعامل ان كل من سلم نفسه سيعامل معاملة استثنائية وسيخفف عنه اي عقوبة ممكن تتخذ في حقه".

وقال وزير الداخلية إنه نقل تهنئة ومباركة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز والأمير عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للقيادة السودانية الشقيقة وكذلك تهنئة الشعب السعودي للشعب السوداني الشقيق على ما تحقق من تقدم على مسار استقرار وأمن السودان .

وأثنى على ما وجده من مشاعر التقدير التي أبداها القادة في السودان لمشاركة المملكة في هذه المناسبة و حرص المملكة على سلامة واستقرار السودان .

وقال" أتوقع ومما لمست وسمعت اليوم من كلمات المسؤولين في الجنوب والشمال يدل على عزم أكيد في الاستقرار وهذا بلا شك هو أكبر عامل من عوامل التقدم إذا وجد الاستقرار " .

وعن تقديره للتعاون بين المملكة واليمن بعد أن تسلمت المملكة 12 مطلوبا من الجمهورية اليمنية قال "حقيقة التعاون أؤكدها عدة مرات .. إن التعاون بيننا والاخوان في اليمن الشقيق تعاون على مستوى ممتاز، مشيرا إلى أنه لم يطلع على الأسماء حتى الان .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف