أخبار

شافيز يتجاهل النزاع مع البيرو

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


كراكاس : تجاهل الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز خلافا دبلوماسيا مع بيرو بعد ان استدعت ليما سفيرها من فنزويلا احتجاجا على زيارة اولانتا هومالا مرشح الرئاسة في بيرو لكراكاس .وقالت بيرو ان شافيز تدخل في شؤونها الداخلية عندما اشاد بهومالا وهو عسكري سابق قاد تمردا قصيرا في عام 2000 وهو الان من المرشحين البارزين قبل انتخابات الرئاسة التي تجري في ابريل نيسان.وقال شافيز "لقد اثاروا فضيحة في بيرو.. بسبب زيارة المرشح اولانتا هومالا وحكومة بيرو استدعت سفيرها.

"لو كان هذا شيئا طبيعيا بالنسبة لحكومة فانها ستقوم حينئذ باستدعاء سفرائها كل يوم."لن ننخدع بهذه الاستفزازات ..اننا نحترم علاقاتنا مع حكومة بيرو.ونحن نحيي مرة اخرى اولانتا هومالا من هنا."

واثار شافيز وهو ضابط جيش متقاعد متحالف مع كوبا غضب واشنطن بالترويج لثورته الاشتراكية كقوة مضادة للنفوذ الاميركي في اميركا الجنوبية. ويقول مسؤولون اميركيون ان شافيز يعد تأثيرا سلبيا في المنطقة.واشاد شافيز بهومالا خلال اجتماع عقد في كراكاس الاسبوع الماضي مع مرشح الرئاسة في بيرو ومع الرئيس البوليفي المنتخب ايفو موراليس احدث يساري يصل الى السلطة بسبب السخط المتزايد على السياسات الاقتصادية للسوق الحرة التي تدعمها اميركا. وردت بيرو باستدعاء سفيرها لدى فنزويلا يوم الثلاثاء.

وجاء النزاع الدبلوماسي مع بيرو بعد شهرين فحسب من اثارة شافيز الغضب في المكسيك الامر الذي جعل البلدين يستدعيان سفراءهما حينما وصف شافيز الرئيس المكسيكي فيسنت فوكس بانه "كلب" الامبريالية الاميركية لمساندته واشنطن في حملتها من اجل اتفاق للتجارة الحرة للاميركتين

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف