أخبار

الجلبي : تعزيز صادراتنا النفطية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الجلبي : تعزيز صادراتنا النفطية



دافوس


قال أحمد الجلبي نائب رئيس الوزراء العراقي إن بغداد تهدف الى زيادة صادراتها من البترول الخام بنحو 300 ألف برميل يوميا لتصل صادراتها إلى 1.5 مليون برميل في اليوم في غضون 6 أسابيع، وقال الجلبي لوكالة رويترز للأنباء، على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، : "سنرفع الصادرات إلى 1.5 مليون برميل في اليوم خلال 6 أسابيع."

وأشار الجلبي إلى أن تحسين عملية ضخ المياه في حقول النفط في الجنوب، وحل بعض المشكلات الفنية المتعلقة بالتصدير من البصرة يجب أن تسفر عن ارتفاع الصادرات، وأعرب عن أمله في معاودة التصدير قريبا عبر أنبوب النفط من حقول كركوك في الشمال عبر تركيا.

وكان مسلحون قد نسفوا الأربعاء أنبوبين على الأقل مما عطل ضخ الصادرات عبر الأنبوب الشمالي إلى تركيا، وذلك بعد أسبوع واحد من استئناف التصدير من خلاله. ويذكر أن الهجمات التخريبية عطلت التصدير إلى حد كبير عبر هذا الأنبوب منذ الغزو الأمريكي عام 2003.

وأعرب الجلبي عن اعتقاده بانه تم تحديد المشاكل المتعلقة بحراسة الأنبوب وسيتم تسويتها. وقال "نستطيع تأمين الأنبوب، استغرق الأمر بعض الوقت للاجماع على طبيعة المشكلات الأمنية التي تواجهه".

وكانت صادرات العراق من النفط قد تراجعت من 1.8 مليون برميل يوميا في أوائل عام 2005 وهو أعلى مستوياتها بعد الحرب الى 1.1 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الاول.

وكان الجلبي قد قال في وقت سابق إن الصادرات تبلغ حاليا 1.2 مليون برميل يوميا، وأضاف قائلا : " إن ارتفاع سعر بيع البنزين بالتجزئة 200 في المئة في ديسمبر كانون الاول أدى الى خفض الاستهلاك بما يزيد عن 30 الف برميل يوميا، ويرجع ذلك في الأساس إلى تراجع عمليات التهريب".

وقال نائب رئيس الوزراء العراقي إن زيادة أسعار الوقود سيوفر للحكومة العراقية 3.5 مليار دولار من كلفة دعم الوقود في سنة 2006، وأضاف الجلبي قائلا : " إن الدعم سيتكلف نحو 2.5 مليار دولار خلال العام الحالي بعد ان بلغت تكلفته 6 مليار دولار في العام الماضي".

وكان قد تم اغلاق مصفاة بيجي، وهي أكبر مصافي النفط في العراق، مؤقتا في ديسمبر كانون أول الماضي، بسبب تهديدات تلقاها سائقو شاحنات الصهاريج اجبرتهم على وقف أعمالهم. وجاءت التهديدات عقب قرار الحكومة رفع اسعار المحروقات، ويذكر أن إغلاق مصفاة بيجي كان يكلف العراق 20 مليون دولار يوميا.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف