أخبار

رسمياً : إصابات بإنفلونزا الطيور في أنحاء العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وزيرا الصحة العراقي والكردستاني في مؤتمرهما الصحافي أسامة مهدي من لندن : اكد وزير الصحة العراقي ووزير الصحة في حكومة كردستان بالسليمانية رسميا وجود اصابات بمرض انفلونزا الطيور القاتل في مناطق مختلفة من شمال ووسط وجنوب العراق انتقلت من تركيا الشمالية في حين باشرت السلطات العراقية حملات لابادة الطيور البرية ومنع استيراد الدواجن من دول ظهرت بها اصابات.

وفي مؤتمر صحافي مشترك عقد في ديوان وزارة الصحة في السليمانية (330 كم شمال بغداد) اليوم اعلن وزيرا الصحة العراقي الدكتور عبدالمطلب علي صالح ووزير الصحة في اقليم كردستان الدكتور محمد قادر خوشناو بشكل رسمي وجود فيروس(H5N1) في اقليم كردستان وناشدا المنظمات العالمية اتباع الطرق والوسائل الضرورية للقضاء على المرض ومعالجة المصابين. واوضح الوزيران بان المصابة شنكين (13 عاما) التي توفيت منتصف الشهر الحالي لم تظهر التحاليل المختبرية الاولية وجود الفيروس في عيناتها المرسلة الى الاردن والقاهرة ولكنه نتيجة الفحوصات الدقيقة على عينات من دمها ظهرت وجود الفيروس (H5N1) في دمها وبذلك تعتبر المرض موجودا في منطقة اقليم كردستان.

واشار صالح الى وجود حالتين مشابهتين في وسط وجنوب العراق ودعا الى تعاون اكبر من اجل القضاء على الوباء وارسال المرضى الى مستشفيات بغداد للمعالجة السريعة.. وبدوره اكد خوشناو بأن عملية القضاء على الطيور مستمرة في منطقة رانية بشكل علمي وطالب اهالي المنطقة عدم الذعر والهلع وانما اتباع التعليمات الصادرة من الجهات المختصة كفيلة بالمعالجة وعدم انتشار الوباء بشكل كبير واوضح بأن الطيور المهاجرة هي الوسيلة التي نقلت العدوى من جنوب تركيا الى اقليم كردستان.

وفي وقت سابق اليوم اكدت حكومة كردستان العراق انتشار مرض انفلونزا الطيور في عدد من مناطق الاقليم واكدت انها ستبدأ اليوم بأبادة كميات كبيرة من الطيور الحية وتعويض المواطنين عن خسائرهم وطالبت منظمة الصحة العالمية بارسال خبراء للمساعدة في القضاء على المرض الذي يثير مخاوف من انتقاله الى الدول المجاورة وخاصة الخليجية منها .

وطالبت رئاسة الحكومة التي يقودها الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني جميع مواطني الاقليم وبالاخص مناطق بشدر وبتوين وشانخسي وسفح آسوس بمساعدة وزارات الزراعة والصحة والداخلية في إتلاف جميع انواع الطيور الحية المدجنة لديهم نتيجة لانتشار وباء انفلونزا الطيور في بعض المناطق كردستان . واشارت في نداء لها الى المواطنين الى ان القضاء على الطيور الحية سيكون عن طريق لجنة مشتركة للوزارات المختصة التابعة لحكومة الاقاليم وشددت على انه "لا يجوز قطعا ذبح الطيور من قبل المواطنين لان هذه العملية بحد ذاتها تكون احدى وسائل انتشار الوباء ومن لا يطبق تلك التعليمات سيكون مسؤولا" وقالت ان اللجنة المشتركة ستبدأ اليوم بتنفيذ عمليات اتلاف الطيور موضحة ان حكومة الاقليم ستعوض المواطنين المتضررين من ميزانيتها الخاصة.

في إيلاف أيضا

كردستان العراق .. تأكيد انتشار انفلونزا الطيور

ومعروف ان اصابات عدة بالمرض كانت قد ظهرت في تركيا الجار الشمالي لكردستان فيما ينتظر ان تتخذ الحكومة العراقية اجراءات مشددة لحصر المرض في الاقليم ومنع انتقاله الى باقي انحاء العراق المهددة بقية مناطقه بانتشار المرض نتيجة ضعف الاجراءات والامكانات الصحية فيها .

ومن جهته دعا نائب رئيس حكومة السليمانية عماد احمد منظمة الصحة العالمية الى ارسال خبراء الى كردستان للتأكد من وضع الاقليم الصحي مشيرا الى وجود 12 مريضا يعانون من التهاب الرئة ويشتبه باصابتهم بمرض انفلونزا الطيور . وعلى صعيد متصل حذر مصدر صحي في المستشفى البيطري بمدينة العمارة (365 كم جنوب بغداد) في ميسان من مخاطر إصابة الخنازير بفيروس أنفلونزا الطيور. وأوضح المصدر أن الخنازير تكتسب هذا المرض بصورة أسرع من غيرها وهي موجودة بكثرة هذه الأيام في اهوار الجنوب فضلاً عن الطيور المائية ما يجعلها على تماس مع مخاطر المرض". واشار الى تشكيل غرفة طوارئ تضم متخصصين من دوائر الصحة والبيطرة والبلدية والزراعة والبيئة والشرطة وتوزيع ملصقات تثقيفية حول المرض.


وقد شنت وزارة الصحة العراقية حملة ابادة للطيور البرية التي تباع في اسواق بغداد واكد مصدر مسؤول في الوزارة ان فرقا و لجان صحية تجوب بغداد لتنفيذ عمليات الابادة تمثل بها الجهات البيطرية والبلدية والزراعية بهدف القضاء على الطيور البرية التي تشكل خطرا على الصحة العامة ومنع انتشار انفلوانزا الطيور.

وتأتي هذه الحملة بالتزامن مع عدد من الاجراءات لمنع استيراد الطيور من مناشئ الدول المصابة وكذلك تشديد المراقبة على المنافذ الرسمية واجراءات مماثلة في اسواق المحافظات . وكانت انباء سابقة نفتها محافظة البصرة اكدت وجود ثمان اصابات بمرض انفلوانزا الطيور في البصرة تنجت عنها وفاة حالة واحدة الا ان السلطات الرسمية نفت ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف