أخبار

بوتين يشن هجوماً عنيفاً في الخلاف مع جورجيا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اورسولا هيزي،موسكو: شهدت الحرب الكلامية المستعرة بين روسيا وجورجيا منذ اعتقال اربعة ضباط روس في تبيليسي تصعيدا كبيرا الاحد بهجوم عنيف شنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي شبه سياسة جورجيا "ارهاب الدولة" و"الرعب في عهد ستالين".وفي تلميحات مبطنة الى الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي، هاجم بوتين ايضا "الرعاة الاجانب" لقادة تبيليسي.

وقال بيان نشره المكتب الاعلامي للكرملين ان الرئيس الروسي "وصف تصرفات القيادة الجورجية بارهاب الدولة مع احتجاز رهائن".

وكان بوتين صرح قبيل ذلك امام عدسات التلفزيون من مقره في نوفو اوغاريفو الحي السكني الفخم في ضاحية موسكو "انه مؤشر على وراثة سياسة لافرينتي بافلوفيتش بيريا داخل البلاد وخارجها على حد سواء".

وبيريا من الشخصيات المعروفة في عهد ستالين، التي ساهمت في حملات التطهير الدموية في الثلاثينات. وهو يتحدر من جورجيا مثل جوزف ستالين.وكان بوتين امتنع عن التدخل شخصيا في هذه الازمة منذ اعتقال اربعة ضباط روس بتهمة "التجسس" في جورجيا الاربعاء وترك امر الحديث عن هذه القضية لوزيرالدفاع نائب رئيس الوزراء سيرغي ايفانوف.

وعزز الموقف الروسي التصعيدي قائد القوات الروسية المتمركزة في دول جنوب القوقاز اندري بوبوف الذي اكد ان قواته "مستعدة لاستخدام السلاح" اذا حدث "استفزاز". وكان بوبوف ونظيره في قوات شمال القوقاز الكسندر بارانوف اعلنا السبت تعليق الانسحاب الروسي من الاراضي الجورجية.الا ان بوتين امر الاحد باستئناف الانسحاب من جورجيا بموجب اتفاق ثنائي وقع في 31 ايار/مايو من العام الماضي في موسكو. وقال بوتين "مع ان روسيا تواصل تطبيق كل الاتفاقات المتعلقة بسحب وحداتنا العسكرية من اراضي الجمهورية (الجورجية) رغم كل ذلك والجميع يعرف ذلك، يقومون في جورجيا بخطف عسكريينا ووضعهم في السجن".

وانتقد الرئيس الروسي بعنف "الرعاة الاجانب" للقيادة الجورجية. وقال ان "هؤلاء الاشخاص يعتقدون انهم في امان لانهم تحت حماية رعاتهم الاجانب"، مدينا الذين "يعتقدون ان توجها معاديا لروسيا في السياسة الخارجية لتبيليسي يحقق مصالح الشعب الجورجي".ويلمح بوتين بعبارة "الرعاة الاجانب" الى الولايات المتحدة التي تدعم الحكومة الموالية للغرب برئاسة ميخائيل ساكاشفيلي، وحلف شمال الاطلسي الذي قرر في 21 ايلول/سبتمبر بدء "حوار مكثف" مع جورجيا مما اثار استياء موسكو.

ودعا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الرئيس الجورجي الاحد الى البحث عن مخرج للازمة وعرض وساطته، محذرا من تصعيد.ولم يرد ساكاشفيلي حتى ليل الاحد الاثنين على تصريحات بوتين.

لكن احد قادة الاغلبية البرلمانية في جورجيا غيغا بوكيريا العضو في اللجنة البرلمانية للامن والدفاع رأى ان تصريحات بوتين تشكل "فضيحة وتنم عن عدم مسؤولية حيال جورجيا".وقال البرلماني في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة ان "كل هذا ناجم عن الواقع الحزين بان موسكو لا تتوصل الى قبول سيادة جورجيا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف