أخبار

التشيك يرون في السياسة الخارجية الأميركية تهديدا للعالم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ : أكد استطلاع حديث للرأي نشرت نتائجه بعد ظهر اليوم أن أغلبية المواطنين التشيك ينظرون بشكل سلبي جدا إلى السياسة الخارجية الأميركية على الرغم من أن معظم وسائل الإعلام في بلادهم تروج للولايات المتحدة وسياساتها فيما تتجنب الحكومات التشيكية المختلفة سواء كانت يسارية أو يمينية انتقاد الولايات المتحدة .

وفي التفاصيل فقد رأى 44% من التشيك بان السياسة الخارجية الحالية للولايات المتحدة تشكل تهديدا للعالم المعاصر مقابل 39% عبروا عن موقف معاكس فيما رأى 64% أن الولايات المتحدة لا تأخذ بالاعتبار مواقف الرأي العام العالمي.

وأشار الاستطلاع الذي أجراه معهد أبحاث الرأي العام أن 78% من التشيك يرون بان الولايات المتحدة تعطي الأولوية في سياستها الخارجية لمصالحها السلطوية والاقتصادية .

كما أشار الاستطلاع إلى أن 62% من التشيك يقفون ضد إقامة قاعد عسكرية أمريكية لاعتراض الصواريخ في تشيكيا مقابل موافقة 24% فقط .

وعبر 78% من التشيك عن موافقتهم على ضرورة تنفيذ استفتاء شعبي بمسالة القاعدة الأمريكية المحتملة فيما عبر 14% عن معارضتهم تنفيذ مثل هذا الاستفتاء .

ويقول القائمون على الاستطلاع أن أكثر الداعمين لإقامة القاعدة الأمريكية في تشيكيا من حيث التصنيف الحزبي ينتمون إلى الحزب المدني الديمقراطي الذي يعتبر يمينيا محافظا ورغم ذلك فان عدد الموافقين يقل عن عدد الرافضين لها أما أنصار الحزب الشيوعي التشيكي فيعتبرون الأكثر رفضا لفكرة إقامة القاعدة في بلادهم .

ولا حظ القائمون على الاستطلاع بان المعارضين لإقامة القاعدة هم من الذين لديهم مواقف سلبية وانتقادية لسياسات واشنطن ولدور الولايات المتحدة في العالم في حين أن المؤيدين لإقامة القاعدة هم في الأغلب من الذين يقيمون سياسة الولايات المتحدة بشكل ايجابي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف