أخبار

موسكو تطمع في رضى واشنطن للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أحمد عبدالعزيز من موسكو: أعربت موسكو عن أملها باختتام المفاوضات الثنائية مع الولايات المتحدة حول انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية خلال الأسبوعين القادمين. وأعلن وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الروسي غيرمان غريف أثناء الاجتماع مع وزير الاقتصاد اللاتفي إيغار شتوكينبرغس أن روسيا تأمل بأن تتوصل إلى اتفاقات نهائية بهذا الصدد في نهاية تشرين الأول (أكتوبر) الحالي.

وحسب أقوال الوزير فإن روسيا والولايات المتحدة قد توصلتا فعلا إلى اتفاقات مبدئية حول جميع القضايا المتعلقة بحماية حقوق الملكية الذهنية ويجري الآن إعداد مشروع اتفاقية بهذا الشأن ستوقع في وقت قريب. وتمر الوثيقة في اللحظة الراهنة بمرحلة الإجراءات النهائية للموافقة في الحكومة الروسية.
وقال غريف إن قضية واحدة فقط بقيت معلقة في المفاوضات مع الولايات المتحدة وهي التدابير في مجال البيطرة. وأكد على أن ثمن هذه القضية 10 مليون دولار فقط، وكحد أقصى 20 مليون دولار. لكن عدم حل هذه القضية يقود إلى توقف القضايا الأخرى التي يقدر ثمنها بمليارات الدولارات. وأعرب غريف عن قناعته بأن هذا الموقف غير براجماتي إطلاقا، وإنما يتسم بطابع سياسي.

وأشار الوزير الروسي إلى وجود لوبي زراعي كبير في الكونغرس الأميركي، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يبدو بسيطا، إلا أنه يتسم بأهمية كبيرة بالنسبة إليهم. وحسب قوله فإن روسيا توجد الآن في مرحلة إنجاز مراجعة المنظومة الأميركية للتدابير البيطرية. وقد تم بالفعل اتفاق ثنائي بين موسكو وواشنطن على ضرورة إيجاد حلول لجميع هذه القضايا قبل نهاية تشرين الأول (أكتوبر) الحالي.

في غضون ذلك أشار غريف إلى أنه جرت بواشنطن في نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي جولة أخرى من المفاوضات الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة. ووصفها بأنها كانت إيجابية للغاية. وحين ستنتهي المفاوضات الثنائية ستشرع روسيا بجولة المفاوضات متعددة الأطراف. وأعرب عن أمله بأن يقدم الاتحاد الأوروبي بصفته الشريك التجاري الأساسي لروسيا الدعم في هذه المفاوضات، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن وزراء دول الاتحاد الأوروبي أبدوا الدعم لروسيا في المفاوضات الثنائية مع الولايات المتحدة أيضا بشأن الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف