أخبار

رايس ستذكر الدول المجاورة لكوريا الشمالية بالتزاماتها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم انها ستذكر هذا الاسبوع الدول المجاورة لكوريا الشمالية ب"التزاماتها" وخصوصا في مجال تطبيق العقوبات التي أقرها مجلس الامن الدولي على هذا البلد. و اعلنت رايس خلال مؤتمر صحافي عن جولتها التي ستبدأ غدا و ستشمل كلا من اليابان والصين وكوريا الجنوبية وروسيا.

واضافت ان "هذه الجولة تشكل مناسبة لإعادة تأكيد التزاماتنا المتبادلة"، معتبرة ان "اداء كوريا الشمالية اوضح المصالح الاستراتيجية التي نتقاسمها مع القوى الاساسية في اسيا".واضافت متوجهة الى الصين وروسيا وكوريا الجنوبية التي تبدي ترددا في فرض عقوبات شديدة على كوريا الشمالية ان "دفع هذه المصالح يتطلب ان تتقاسم كل الدول عبء ومنافع امننا المشترك".

ولم تدل رايس بأي تفاصيل حول زيارتها لموسكو التي اضيفت الى جولتها الاسيوية المعلنة الاسبوع الفائت والهادفة الى التأكد من سبل تطبيق القرار الدولي 1718.

ويلحظ القرار حظرا على "الاسلحة والمعدات المتصلة بها" و"المعدات المرتبطة بالتكنولوجيا النووية او الصواريخ" اضافة الى "المنتجات الفاخرة".ويدعو الدول الاعضاء الى ان تضمن معا احترام هذا الحظر، بما فيه "تفتيش اي حمولة متجهة الى كوريا الشمالية او صادرة منها"، لكن الصين ابدت ترددا حيال تفتيش سفن حليفتها كوريا الشمالية.

وتابعت رايس "نتوقع من كل اعضاء المجتمع الدولي ان يطبقوا بالكامل كل اوجه القرار، ونتوقع من مجلس الامن ان يشرف في شكل واسع على هذه العملية".لكن الوزيرة الاميركية تركت الباب مشرعا امام معاودة المفاوضات السداسية (الولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين والكوريتان) حول البرنامج النووي الكوري الشمالي والمتوقفة منذ نحو عام. واوضحت "قلنا مرارا اننا مستعدون للعودة الى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة، وهذا الامر لا يزال ساريا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف