أخبار

البرلمان العراقي: لم نطلب اغلاق الشرقية والزمان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: اضطر مجلس النواب العراقي ازاء الضجة التي اثيرت حول مهاجمته لقناة الشرقية وصحيفة الزمان اللتين يملكهما الصحافي العراقي المغترب سعد البزاز واتهامه لهما بعدم الحيادية الى اصدار توضيح يؤكد فيه بانه لم يطلب اغلاقهما .. فيما اعلنت وزارة التعليم العراقي قبول حوالي 80 الف طالب عراقي في جامعاتها .. بينما خصصت وزارة الصحة 10 ملايين دولار لانشاء 10 مستشفيات جديدة في وقت اشار مجلس الوزراء العراقي الى اعتقال 18 إرهابياً و84 مشتبها به وابطال مفعول 12 عبوة ناسفة .

وفي بيان توضيحي ارسل المكتب الاعلامي لمجلس النواب نسخة منه الى "ايلاف" اكد ان اجهزة اعلام وبينها رويترز نقلت البيان الصحفي الصادر عن هيئة رئاسة المجلس حول التغطية الاعلامية لقناة الشرقية الفضائية وصحيفة الزمان بطبعتها الدولية بشأن اقرار قانون الاجراءات لتنفيذية لتكوين الاقاليم بصورة غير دقيقة. واضاف رئاسة المجلس عكست امتعاضها من طريقة التغطية الاعلامية والتعامل مع الخبر والتي وصفها بغير الحيادية او المهنية مشيرا الى الاثار السلبية لمثل هذه السياسة او الخطاب الاعلامي على الشارع العراقي لما يثيره من توترات وتغذية للعنف لاسيما وان العراق يمر بظروف معقدة وحرجة وتعريض حياة اربعة من اعضاء مجلس النواب عن القائمة العراقية للخطر عندما ربط عنوان ومضمون الخبر اصدار القانون بتواجدهم واكمالهم للنصاب القانوني.

وقال ان البيان الصحفي لمجلس الرئاسة لم يتضمن أي اشارة بالمطالبة بغلق القناة والصحيفة او تحديد نوع العقوبة واقتصر الامر على مطالبة رئاسة الوزراء النظر في مثل هذا السلوك الاعلامي المهدد للامن الوطني وتحديد اجراءات محاسبتهما وترك امر تحديد هذه الاجراءات وطبيعتها للحكومة. اودعا وكالة رويترز بنشر نص هذا التصحيح "كما ان على وسائل الاعلام وقناة الشرقية وصحيفة الزمان تحديدا نشر نص التصحيح ايضاحا للحقيقة ومراعاة للمهنية والدقة في نقل الاخبار والحقائق وبنفس الاهتمام والتركيز والطريقة التي جرى التعامل بها مع البيان في صورته غير دقيقة يوم امس" كما قال .

وكان مجلس النواب دعا مجلس الوزراء الى اتخاذ اجراءات لم يحددها "لمحاسبة" الشرقية والزمان الامر الذي اثار استياء قطاعات نيابية واعلامية ومهتمين سياسيين واعلاميين . وقالت صحيفة الزمان اليوم ان اعضاء في مجلس النواب انتقدوا توصية رفعت الى مجلس الوزراء لاغلاق صحيفة الزمان وقناة الشرقية الفضائية واصفين الخطوة بانها عودة الى نظام الدكتاتورية وتكميم الافواه. وقال النائب حميد الساعدي (الائتلاف الموحد) اننا لسنا مع اغلاق صحيفة الزمان وقناة الشرقية وعلينا تبني الرأي الاخر والانتقادات الموجهة ضد اداء الحكومة او البرلمان لكن ضمن حدود، معترفا بوجود طروحات سابقة بين الاعضاء لاغلاق الصحيفة والقناة بسبب تقارير تشجع على العنف والتحريض. واضاف النائب حسين الفلوجي (التوافق) ان محمود المشهداني رئيس مجلس النواب لايملك الصلاحيات بتوصية الحكومة لاغلاق الصحيفة والقناة واذا تاكدنا من تلك الخطوة فانها عودة الى نظام الدكتاتورية المقيتة.

وابلغ سعد البزاز رئيس مجلس ادارة مجموعة مؤسسات الزمان الدولية للصحافة والمعلومات وقناة الشرقية اجتماعا تداوليا لهيئات التحرير والطواقم المكملة (انه يستطيع ان يوفر العناء على الذين يريدون غلق هذه المؤسسات بان يصدر هو نفسه امرا بايقافها حتى لايمنع الذين يريدون ان يكمموا الصحافة من نشوة وأد الحرية في العراق). ويعمل في كل من قناة الشرقية نحو 400 فني واذاعي فيما يعمل في صحيفة الزمان بطبعاتها الدولية والمحلية اكثر من 150 صحفيا وفنيا واداريا. وكانت استطلاعات الرأي قد اظهرت الشرقية بانها واحدة من اهم القنوات التلفزيونية واوسعها صلة بالجمهور وقد استحوذت على مواقع الصدارة في الاقبال على مشاهدة برامجها ولها جمهور واسع في المشرق العربي والخليج كما تتمتع بالصدقية لدى الجالية العراقية في عواصم العالم .

التعليم العالي تعلن قبول 79906 طالباً وطالبة في الكليات والمعاهد

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد ذياب العجيلي نتائج القبول المركزي للعام الدراسي 2006-2007 حيث تم قبول 79906 طالباً وطالبة من خريجي الفرعين العلمي والأدبي. وألتقى الوزيراليوم من جانب اخر مع السفير التشيكي في بغداد بيتر فوزنيتسا حيث بحثا سبل تعزيز التعاون العلمي والثقافي المشترك وامكانية تخصيص مقاعد دراسية او تدريبية للباحثين والطلبة العراقيين في المؤسسات العلمية والأكاديمية التشيكية وزيارة متخصصين وعلماء تشيك الى العراق في إطار التعاون المشترك وتبادل الخبرات .

100 مليون دولار لانشاء 10 مستشفيات جديدة

أكد الدكتور علي الشمري وزير الصحة أن الوزارة ستشهد خلال الأشهر الأخيرة من السنة المالية وبداية العام المقبل تطوراً ملحوظاً سواء من ناحية توفر الأدوية او تجهيز المستشفيات بالاجهزة الحديثة، فضلاً عن انشاء عشر مستشفيات في عدد من المحافظات سعة كل منها 400 سرير. وقال في تصريح صحافي اليوم أن الوزارة حصلت على الموافقات الأولية لتخصيص مبلغ قدره 100مليون دولار لبناء تلك المستشفيات بأستخدام طريقة البناء الجاهز لضمان سرعة الانجاز. واشار الى الوزارة بدأت مشوراها في تذليل الكثير من المشاكل داخل الوزارة، منها تحسين رواتب جميع العاملين في المؤسسات الصحية وبحلول آنية وبطريقة لاتشكل عبئاً على المزانية العامة والالتزامات الدولية.

اعتقال 18 إرهابياً و84 مشتبها به وابطال مفعول 12 عبوة ناسفة

قال مجلس الوزراء العراقي في بيان له انه في إطار الخطة الأمنية المطبقة في قاطع عمليات بغداد وقواطع العمليات الأخرى واصلت قوات وزارتي الدفاع والداخلية فعالياتها العسكرية من أجل تحقيق الأمن والأستقرار والقضاء على المجاميع الإرهابية .
واضاف بيان صحافي اصدره اليوم المكتب الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة ان هذه القوات تمكنت من القاء القبض على 18 ارهابياً و84 من المشتبه بهم وابطال مفعول 12 عبوة ناسفة .. وفيما يلي نص البيان :

1. قوات وزارة الدفاع

أ.قاطع الموصل قيادة الفرقتين الثانية والثالثة:

أولاً..إلقاء القبض على (6) من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة الثانية.
ثانياً.إلقاء القبض على (4) من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة الثالثة.
ثالثاً.إبطال مفعول عبوتين ناسفتين على شارع بغداد في الموصل، ومنطقة الغابات.
ب.قاطع بغداد قيادة الفرقتين السادسة والتاسعة:

أولاً.إلقاء القبض على (8) إرهابيين، و (5) من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة السادسة.
ثانياً.إبطال مفعول عبوتين ناسفتين على الطريق السريع في المحمودية، وفي منطقة الأعظمية.

ثالثاً.إلقاء القبض على (7) إرهابيين كانوا يحاولون زرع عبوة ناسفة في اليوسفية.
رابعاً.إلقاء القبض على إرهابي يقود عجلة مفخخة حاول الدخول بها إلى مستودعات النفط في اللطيفية من قبل اللواء الرابع/ الفرقة السادسة.
ج.قاطع الرمادي قيادة الفرقتين الاولى والسابعة:

أولاً.إلقاء القبض على (4) من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة الأولى.
ثانياً.إلقاء القبض على إرهابيَين إثنين، وواحد من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة السابعة.
ثالثاً.إبطال مفعول عجلة مفخخة في الفلوجة.
رابعاً.إبطال مفعول (3) عبوات ناسفة في منطقة الجزيرة، ومنطقة (أبو فلس)، والقائم.
د.قاطع صلاح الدين ـ ديالى ـ كركوك قيادة الفرقتين الرابعة والخامسة:

إلقاء القبض على (8) من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة الخامسة.
هـ. قاطع الفرات الاوسط والجنوبي قيادة الفرقتين الثامنة والعاشرة:

أولاً.إلقاء القبض على (3) من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة الثامنة.
ثانياً.إبطال مفعول عبوة ناسفة قرب سوق البصرة القديم.

2.قوات وزارة الداخلية

الفرقة الثانية الشرطة الوطنية:
أ.إبطال مفعول عبوة ناسفة في السيدية من قبل اللواء السابع.
ب.بطال مفعول عبوتبن ناسفتين في منطقة حي العامل.
ج.شرعت قوة من اللواء السادس بتفتيش منطقة الدورة، وتمكنت من إلقاء القبض على (53) من المشتبه بهم، والإستيلاء على :
- معمل لصنع العبوات الناسفة تم تفجيره.
- بندقية كلاشنكوف عدد (15).
ـ رشاش متوسط (B.K.C )عدد (1).
- عبوة ناسفة معدَّة للتفجير و هي عبارة عن قذيفة عيار 120 ملم.
- قذائف مدفع و قنابرهاون مختلفة الأعيرة عدد (15) مهيأة للتفجير.

- مجموعة أسلاك تفجير.
- مادة C4 شديدة الانفجار، و مادة الامونيا التي تستخدم للتفجير.
- جهاز هاتف يستعمل لأغراض التفجير.
- مجموعة مخازن عتاد .
- منشورات تحرض على العنف الطائفي، و الإرهاب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف