أخبار

الخرطوم: قرار طرد برونك لا رجعة فيه

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


الخرطوم: اكدت الحكومة السودانية اليوم ان قرارها بطرد موفد الامم المتحدة يان برونك قرار لا رجعة فيه، في الوقت الذي يتأهب فيه برونك في نيويورك لبحث الرد على القرار السوداني مع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان.

وقال علي الصادق المتحدث باسم الخارجية السودانية في تصريحات صحافية ان قرار طرد يان برونك لا رجعة فيه بسبب مواقفه التي لا تتفق مع مهمته في السودان. هذا قرار دولة والحكومة غير معنية بما تقرره الامم المتحدة.

ومن المقرر ان يلتقي انان مبعوثه الى السودان "الذي لا يزال موضع ثقته الكاملة" والذي "لا يزال الممثل الخاص للامين العام في السودان"، بحسب المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك. وطلب وزير الخارجية السوداني لام اكول في رسالة وجهها الى انان تعيين ممثل جديد له بعد طرد برونك.

وكان الجيش السوداني انتقد بشدة الجمعة تصريحات برونك التي قال فيها ان القوات السودانية تكبدت هزيمة في منطقة دارفور التي تقع غرب السودان والتي تشهد منذ 2003 نزاعا بين المتمردين المحليين والجيش السوداني المدعوم بميليشيات ما يعرف بالجنجويد.

وبحسب الامم المتحدة قتل ما لايقل عن 200 الف شخص بسبب المعارك وانعكاساتها الانسانية. وقرر مجلس الامن الدولي في 31 آب/اغسطس ارسال قوات دولية لتحل محل قوات الاتحاد الافريقي في دارفور غير ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير رفض هذا القرار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف