أخبار

حماس تتهم جهات موالية لفتح بالتآمر على الحكومة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مشعل في القاهرة غدا لتحرير شاليط وحماس تنفي علمها بذلك سمية درويش من غزة: اتهمت حركة حماس التي تقود دفة الحكم بالأراضي الفلسطينية ، عناصر الأجهزة الأمنية الموالية لحركة فتح ، بالتآمر على الحكومة والتخطيط الواضح لإثارة الفوضى والزحف على المؤسسات الفلسطينية ، في حين أعلنت الأجهزة الشرطية الفلسطينية حالة الطوارئ والاستنفار في صفوفها.

وكان ملتقى الأجهزة الأمنية ، قد أكد على حق أفراد الأجهزة الأمنية باتخاذ إجراءات تصعيدية للحصول على حقوقهم الشرعية ، انطلاقا من شرعية مطالبهم البسيطة والمتمثلة في أدنى حقوقهم المشروعة وهي صرف الرواتب ، مستنكرا ما اعتبره "لامبالاة الحكومة تجاه عدم الحصول على الراتب أو سلفه كحد أدنى مع حلول عيد الفطر" .

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس في تصريح خاص لـ"إيلاف" ، لقد أبرمنا اتفاقا مع حركة فتح ، لتحييد الأجهزة الأمنية ورفع الغطاء التنظيمي عن كل المؤسسات ، مبينا بان هناك مخططا واضحا من بعض الأجهزة وعدة عناصر من فتح لم يسمها ، في عمل الفوضى وإغلاق الطرق والزحف على المؤسسات .

ولفت برهوم ، بان منظمته أبلغت حركة فتح والرئيس الفلسطيني محمود عباس والفصائل الفلسطينية وكل المعنيين بهذا العمل ، متهما المتحدث باسم حركة فتح ماهر مقداد ، بإعطاء غطاء إعلامي لما يتم تخطيطه . وكان مقداد ، قد حذر أمس حركة حماس من يوم سبت دامي ، حيث قال في تصريح صحافي ، " إن التعليمات الصريحة بالقتل والسيطرة على المؤسسات وكل ما ورد من تهديدات خطيرة حتى اللحظة يوحي بسبت أسود دام تحضر له حماس".

وأكد برهوم ، بأنه سيتم التصدي لكل من يعبث بالمؤسسات والقيادات ويهدد امن الوطن والمواطن ، وأضاف بان الأمر متروك للحكومة ووزارة الداخلية في مواجهة ما وصفها بالجهة الخارجة عن القانون ، مؤكدا بان حماس معنية بالحفاظ على الأمن. وتشهد الساحة الفلسطينية منذ وصول حركة حماس لسدة الحكم حالة من الاضطراب والاحتقان ، حيث اندلعت معارك مسلحة عنيفة بين الحركتين المتناحرتين على السلطة راح ضحيتها عشرات القتلى من الأبرياء.

وقال برهوم ، " نترك الفصائل الفلسطينية لمواجهة هذه المؤامرة" ، مشددا على حماية الحكومة والمؤسسات والشعب لان هناك مخطط واضح لإيجاد فوضى ، على حد تعبيره. وأوضح أبو بهاء ، بان المقصود من وراء ذلك هو وضع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، في موضع حرج وسيئ ، للضغط عليه دوليا لإنشاء حكومة طوارئ ، مشيرا إلى أن ذلك هو مطلب إسرائيلي أصلا .

من جهته لفت وزير الداخلية سعيد صيام ، إلى نية بعض العناصر من الأجهزة الأمنية التصعيد وإحداث المزيد من الفوضى ، مؤكدا خلال مؤتمر صحافي ، ان الاستعدادات لدى وزارة الداخلية لمنع الفوضى تأتي في إطار الاستعداد الرسمي لمنع أي عنصر امني من ان يكون جزءا من الفوضى. وكانت مصادر إعلامية مقربة من حركة حماس ، قد لفتت إلى نية بعض عناصر الأجهزة الأمنية تصعيد احتجاجاتهم بالتظاهر غدا السبت ، حيث هددت حماس في بيان لها بضرب بيد من حديد ما أسمتهم بـ "المتآمرين" ومن يعتدي على مؤسسات الشعب الفلسطيني والممتلكات العامة ، داعية الحكومة وأجهزتها على التحرك وبحزم ضد "المتآمرين" ووقفوهم عند حدهم وإنزال أقصى العقوبة بهم.

من جهته اصدر رشيد أبو شباك مدير عام الأمن الداخلي تعليماته لضباط وأفراد الشرطة بالاستنفار والتواجد في الوزارات والمؤسسات الفلسطينية كخطوة تطمينية ، بعد ورود أنباء تحدثت عن نية البعض بالانقلاب على الحكومة وتصعيد الإضراب. وقال أبو حاتم في مؤتمر صحافي ، أن غدا السبت سيكون يوما عاديا كباقي الأيام الفلسطينية وان البعض روج و بالغ في معلومات أن غدا يوما انقلابيا ، داعيا الجميع للالتزام بالنظام والحفاظ على الممتلكات الفلسطينية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف