أخبار

البرلمان الأوروبي يذكر تركيا بالتزاماتها حيال الاتحاد الاوروبي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اثينا: ذكر رئيس البرلمان الاوروبي جوزيب بوريل مساء الثلاثاء من البرلمان اليوناني تركيا بالتزاماتها حيال الاتحاد الاوروبي، داعيا اياها الى فتح موانئها ومطاراتها امام قبرص. وقال بوريل امام النواب اليونانيين بحسب ما نقلت عنه وكالة اثينا للانباء شبه الرسمية ان البرلمان الاوروبي "لن يتساهل في احترام المعايير والقيم والمبادىء الاساسية التي لها صلة بعلاقات حسن الجوار واحترام القانون الدولي".

واضاف بوريل الذي يقوم بزيارة لليونان "لا يمكن القبول بانضمام بلد لا يحترم هذه الشروط، وهذا الامر ابلغ الى تركيا بوضوح". واكد رئيس برلمان ستراسبورغ ان البرلمان "متنبه" وله "موقف انتقادي حيال تركيا التي حضها مرارا على التزام شروط الاتحاد الاوروبي ومبادئه".

وشدد على ان البرلمان الاوروبي "يشترط على تركيا ان تفتح موانئها ومطاراتها" لقبرص، مذكرا بان انقرة كانت التزمت توسيع اتحادها الجمركي مع الدول العشر التي انضمت حديثا الى الاتحاد مع تطبيق هذا الاتفاق على قبرص. وذكر بوريل ايضا بان البرلمان الاوروبي يأمل في "توحيد قبرص"، وقال "لا يمكننا ان نقبل داخل الاتحاد الجدار الوحيد الباقي في اوروبا"، مؤيدا بقوة المفاوضات التي تقودها الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي لايجاد حل لهذه المشكلة.

رئيس اركان الجيش التركي يزور اثينا

اثينا: وصل رئيس اركان الجيش التركي الجنرال ياسر بويوكانيت اليوم الى اثينا في زيارة تستمر ثلاثة ايام، وفق ما علم من قيادة الجيش اليوناني. ومن المقرر ان يجتمع بويوكانيت مساء اليوم مع نظيره اليوناني الاميرال بانايوتيس شينوفوتيس الذي كان زار تركيا في تموز(يوليو) الماضي. ويلتقي قائد اركان الجيش التركي الخميس وزير الدفاع اليوناني ايفنغيلوس نيماراكيس.

وقال بيان لقيادة الجيش اليوناني ان "بويوكانيت وشينوفوتيس سيتبادلان وجهات النظر بشأن المجالات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز الثقة والتفاهم المتبادلين". ويزور بويوكانيت بعد ظهر الخميس المقبرة الاسلامية في نيكيا بالضاحية الجنوبية الغربية لاثينا. ويزور الجمعة المعالم الاثرية في العاصمة اليونانية. وقال المتحدث باسم الخارجية اليونانية جورج كوموتساكوس اثناء لقاء صحافي ان زيارة رئيس الاركان التركي "مفيدة وايجابية". واضاف ان "الاتصالات بين الدولتين مفيدة على كافة الصعد".

وكانت اثينا وانقرة اعلنتا في حزيران(يونيو) الماضي اتخاذ "اجراءات ثقة" ثنائية جديدة بينها خاصة اقامة خط اتصالات مباشر بين الجيشين وذلك عقب اصطدام طائرتين مقاتلتين تركية ويونانية في ايار(مايو) ما ادى الى مقتل طيار يوناني. ورغم التقارب الذي بدأ في 1999 في قطاعي التجارة والسياحة، لم تتوصل الدولتان حتى الان الى تسوية خلافهما على السيادة على بحر ايجه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف