أخبار

مصادرة 13 طنا من المخدرات في تشيكيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ: قال مدير إدارة مكافحة المخدرات في الشرطة التشيكية ييرجي كوموروس إن إدارته تصادر 20% من المخدرات التي تنتج وتحضر في تشيكيا أي النسبة نفسها تقريبا التي تحققها الإدارة المختصة المماثلة في الولايات المتحدة . وكشف عن أن عناصر إدارته الموجودة منذ 15 عاما قد نجحوا في مصادرة 13 طنا من المخدرات و93000 حبة مخدرات من نوع ايكستازي تبلغ قيمتها مئات الملايين من الكورونات. وأضاف في أحدث تقويم لعمل إدارته التي يترأسها منذ تأسيسها أن الشرطة نفذت 1340 عملية أوقفت خلالها 2500 مهرب ومنتج مخدرات شكل الأجانب منهم نحو الخمس .

ويؤكد كوموروس أن الجمهورية التشيكية تعتبر الآن ليس فقط من الدول المنتجة للمخدرات وإنما أيضا من دول الترانزيت التي تمر عبرها طرق تهريب المخدرات كما أصبحت في السنوات القليلة الماضية دولة هدفا لمنتجي ومروجي المخدرات . وأوضح أن طريق البلقان لتهريب الهيرويين يمر عبر تشيكيا وأيضا يوجد طريق فرعي للمخدرات من هولندا يتم عبره نقل حبوب المخدرات كما بدأت تسجل في السنوات القليلة الماضية محاولات تهريب متزايدة للكوكايين من دول أميركا الجنوبية . وأضاف لقد سجلت الإدارة في السنوات القليلة الماضية أيضا توسع عمليات نقل مكثفة للمخدرات من أفغانستان عبر تشيكيا وبولندا أما وجهتها فهي دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة .

وتوقع أن يتم هذا العام إنتاج كميات قياسية من الأفيون في أفغانستان يمكن أن تصل إلى 6000 طن مشيرا إلى أن أنواع المخدرات المنتجة والمستخدمة في بلاده تتوافق والأنواع المستخدمة في أوروبا ولاسيما تزايد الطلب على حبوب ايكستازي التي يتم إحضارها من هولندا . واعتبر أن العملية الانجح التي قامت بها إدارته خلال الخمسة عشر عاما الماضية بالتعاون مع العديد من أجهزة الشرطة في الدول الأوروبية كانت العملية التي حملت اسم " اندروميدا " والتي تمت فيها تصفية عصابة مخدرات من ألبان كوسوفو كانت تنشط في أوروبا كلها .

وأوضح انه تم وضع اليد خلال هذه العملية بالتعاون مع الشرطة الألمانية والسويسرية في دول عديدة على أكثر من 100 كغ من الهيرويين وتم في هذه العملية الواسعة إيقاف 96 شخصا ولذلك تم شل عمل هذه العصابة بعد هذه العملية . وأكد أن هذه العملية تعتبر من انجح واكبر العمليات وكانت فريدة من نوعها حيث تم الزج بضباط شرطة تشيك في أراضي دول أخرى وتواجد ضباط ارتباط أجانب في تشيكيا .

كما أشار إلى عملية أخرى أطلق عليها اسم القناة تم فيها بالتعاون مع الشرطة ورجال الجمارك البريطانيين مصادرة 470 كغ من الهيرويين تصل قيمته إلى 2 مليار كورون . وشدد على أن أفضل طريقة لمكافحة المخدرات تكمن في الوقاية منها والابتعاد عن استهلاك المخدرات مشددا على أن الأمر يزداد صعوبة بالنسبة إلى إدارته مع تنامي عدد التشيك الذين يساهمون في عمليات الجريمة المنظمة في مجال المخدرات عبر تعاونهم مع منظمات إجرامية دولية . كما عبر عن أسفه لكون أجواء ليبرالية تسود في بلاده في مسألة النظرة والتعامل مع ظاهرة تعاطي المخدرات .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف