أخبار

ثاباتيرو ينتقد ضمنا الحكم بالاعدام على صدام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مونتيفيديو: انتقد رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو ضمنا الحكم بالاعدام الذي صدر اليوم الاحد بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين، مذكرا بان عقوبة الاعدام غير مطبقة في اوروبا ولا يؤيدها اي بلد في الاتحاد الاوروبي. وقال ثاباتيرو في مؤتمر صحافي في مونتيفيديو "على صدام حسين ان يتحمل مسؤولية افعاله شانه شان اي قائد سياسي"، موضحا في الوقت ذاته انه "من المعروف ان الاتحاد الاوروبي لا يؤيد عقوبة الاعدام".

واوضح ثاباتيرو قبيل بدء اليوم الثالث من القمة الايبيرية الاميركية اللاتينية المنعقدة في مونتيفيديو ان "هذه العقوبة غير واردة في اي من تشريعات الاتحاد الاوروبي او في تشريع بلادنا". وبشان الوضع في العراق، اعرب رئيس الحكومة الاسبانية عن قلقه البالغ، مشيرا الى ان "الوضع يزداد سوءا منذ التدخل العسكري في العراق وحتى اليوم". واضاف "لقد بلغ المعدل اليومي للقتلى مستويات بالغة الخطورة، ولا نرى اليوم آفاقا لتعزيز الاستقرار والسلام في العراق".

وشدد على ذلك يقود الى "استنتاجين" الاول هو ان "التدخل العسكري في العراق كان خطأ جسيما"، لانه لم يتم في اطار قانوني وضعته الامم المتحدة، والثاني هو ان "على الاطراف الاساسية في النزاع ان يغيروا استراتيجيتهم". واضاف "ارى انه كلما اسرعوا في تغيير هذه الاستراتيجية، كلما كان ذلك افضل بالنسبة لمصير العراق ومستقبل مواطنيه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف