أخبار

أولمرت ضمن الأغلبية لتغيير نظام الحكم بإسرائيل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بشار دراغمه من رام الله: تمكن رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت من حشد أكثر من نصف أعضاء الكنيست الإسرائيلي إلى جانبه بهدف تغيير نظام الحكم في إسرائيل. وتمكن اولمرت من تحقيق هذه الخطوة بموجب اتفاق مع افيغدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا وكذلك حزب المتقاعدين. وبحسب النظام الذي يسعى إليه أولمرت فانه سيتم انتخاب رئيس الحكومة مباشرة وليس باختيار من الرئيس الإسرائيلي. بحيث يصبح رئيس أكبر كتلة برلمانية في الكنيست هو رئيس الحكومة تلقائيا وهو يعين الوزراء لوحده. بعد تشكيل ائتلاف داخل الكنيست من 55 عضوا.

أما نزع الثقة من الحكومة فيتطلب 66 عضو كنيست على الأقل. كما سيتم تحديد عدد الوزراء بما لا يزيد عن 18 وزيراً. ولن يكون بإمكان الوزير أن يظل عضوا في الكنيست. أما حل الكنيست فيكون من ضمن صلاحية رئيس الحكومة أو بغالبية 73 عضو كنيست.

وقالت مصادر إسرائيلية أن الأيام الماضية شهدت لقاءات سرية شارك فيها مندوبون عن أولمرت من أجل تغيير طريقة الانتخابات وضمت هذه اللقاءات إيلي رايخمان رئيس لجنة الدستور في الكنيست. و عضو الكنيست مناحيم بن ساسون، والوزيران وافغدور ليبرمان وآفي إيتان. وتم الاتفاق على الأسس المركزية لتغيير نظام الحكم، وسوف يتم تقديمها خلال أسابيع للمصادقة عليها من قبل الحكومة والكنيست.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف