أخبار

البيت الابيض يتمسك ببولتن والديمقراطيون يعارضون

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


جون ماك كين لترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية الاميركية المقبلة واشنطن : قال البيت الابيض ان الادارة الاميركية عازمة على تذليل معارضة الديمقراطيين لبقاء جون بولتون السفير الامريكي في الامم المتحدة في منصبه.لكن أعضاء ديمقراطيين بارزين قالوا ان الكونجرس لن يوافق على احتفاظ المبعوث الاميركي بمنصبه.وقال جوشوا بولتن رئيس العاملين في البيت الابيض لشبكة (ايه بي سي) "اعتقد انه اذا حصل (بولتون) بالفعل على تصويت في مجلس الشيوخ كاملا فانه سوف ينجح... مازال لدي أمل في ان بمقدورنا اقراره (في منصبه)."وأضاف جوشوا بولتن "كان سفيرا جيدا. انه يستحق الاعتماد في منصبه ونحن سوف نتبع اللوائح."وقال جوشوا بولتن ان البيت الابيض سيحاول حشد دعم من الحزبين للمرشح.

وعندما واجه الرئيس الاميركي جورج بوش في بداية الامر معارضة من الديمقراطيين عين الرئيس الامريكي السفير بولتون في منصبه الحالي بشكل مؤقت في اغسطس اب 2005 اثناء عطلة مجلس الشيوخ مما اتاح لبوش عدم ضرورة الحصول على موافقة المجلس ولكن المنصب سيعتبر شاغرا في يناير كانون الثاني القادم.

ويريد بوش الان في ظل مناخ سياسي غير موات له بعد الفوز الساحق للديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الاسبوع الماضي أن يرى بولتون وقد أقر في منصبه رسميا قبل أن يسيطر الديمقراطيون على الكونجرس في يناير كانون الثاني.

ويعترض الديمقراطيون سبيل اقرار بولتون وهو وكيل سابق لوزارة الخارجية لشؤون منع التسلح والامن الدولي في منصبه فمنذ ترشيحه في مارس اذار عام 2005 وهم يتهمونه بانه غير لائق للعمل الدبلوماسي في الامم المتحدة.وقال جوزيف بايدن النائب الديمقراطي في مجلس الشيوخ عن ولاية ديلاوير الذي من المتوقع أن يرأس لجنة الشؤون الخارجية في يناير كانون الثاني لشبكة (ايه بي سي) "السيد الرئيس اذا كنت تقصد فعلا هذا الامر وهو انك تريد حقا التعاون والحصول على (دعم) الحزبين.... اذن اتبع القواعد ياسيادة الرئيس... ابعث بشخص اخر."

وقال بايدن ان بولتون "لم يحصل حتى على اصوات لجنة يسيطر عليها الجمهوريون... سوف يخسر."واشار هاري ريد النائب في مجلس الشيوخ عن ولاية نيفادا الذي سوف يصبح زعيم أغلبية الديمقراطيين في المجلس الى ان فرص بولتون لن تكون جيدة.وقال ريد لشبكة (سي بي اس) "حتى قبل أن يؤول لنا الامر فان الجمهوريين لم يعطوا أصواتا في اللجنة تكفي للموافقة على الرجل لذا اعتقد انه يجب علينا أن ننصرف الى الاشياء التي يمكننا أن نعمل فيها سويا."

وقال كارل ليفين النائب الديمقراطي في مجلس الشيوخ عن ولاية ميشيجان لشبكة (ايه بي اس) ان لجنة العلاقات الخارجية "لم تقرر انه الشخص المناسب للوظيفة."ولكن جوشوا بولتن رفض توضيح المسار الذي سيتبعه البيت الابيض اذا فشل ترشيح بولتون مرة اخرى.وقال جوشوا لشبكة (سي ان ان) ان مشرعا واحدا على الاقل وهو جورج فوينوفيتش النائب الجمهوري في مجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو أعاد النظر في معارضة ترشيح بولتون فيما مضى. واضاف جوشوا "نأمل أن يرى أعضاء اخرون هذا الرأي."

وقال دان بارتليت مستشار الرئيس الامريكي لشبكة فوكس نيوز ان سجل بولتون في الامم المتحدة وبخاصة فيما يتعلق بحشد الدعم للقرارات الخاصة بكوريا الشمالية وايران اثبت خطأ الطاعنين في كفايته.وقال بارتليت "أدى عملا جيدا. نعتقد انه ينبغي على أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري أن يعطوا فرصة لهذا الرجل كي يستمر."وقال الديمقراطيون في الاعتراض على ترشيح بولتون في بداية الامر انه استغل معلومات استخباراتية لدعم وجهات نظر الصقور في منصبه السابق المتعلق بالاسلحة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف