أخبار

بلير يدعو الى تسوية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: حث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم على تسريع الجهود لتسوية الصراع الاسرائيلي الفلسطيني الحالي ضمن جهود اوسع نطاقا تستهدف كذلك انهاء حمام الدم في العراق. وقال بلير في كلمة عبر الفيديو بالاقمار الصناعية من لندن الى واشنطن امام اللجنة الاميركية المختصة باعادة النظر في السياسات التي تتبعها الولايات المتحدة في الشرق الاوسط ان حل المشكلة العراقية من شأنه زيادة الضغوط على ايران وسوريا للتعاون اكثر مع المجتمع الدولي.

وشدد بلير في كلمة دامت ساعة امام (مجموعة مسح العراق) الاميركية على ضرورة عدم تراجع العالم الغربي عن مطالبته بقيام دولتين اسرائيلية وفلسطينية تعيشان معا في سلام "مع ضرورة العمل على معالجة القضايا التي تثير غضب المسلمين المعتدلين" حسب قوله.

على صعيد متصل اعربت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت الليلة عن شعورها بالصدمة ازاء مستوى العنف والارهاب في العراق. جاء ذلك خلال ايجاز صحافي عقدته الوزيرة مع مجموعة محدودة من الصحافيين العرب في لندن. وقالت بيكيت ان "من الواضح ان بعض الاشخاص في العراق يتعمدون محاولة افشاء الكراهية والتصعيد واستغلال الموقف الامني المتدهور في البلاد".

واكدت اهمية وضرورة توحد الشعب العراقي في دعمه للديمقراطية الناشئة في بلاده لكنها اقرت في الوقت نفسه بالصعوبة البالغة للموقف الشائك في العراق منوهة بدعم حكومتها لجهود الحكومة العراقية لاحكام سيطرتها على البلاد.

وعلقت على كلمة بلير امام مجموعة مسح العراق بقولها ان القضية المركزية الان هي كيفية احياء عملية السلام في الشرق الاوسط "فالقضية الفلسطينية قضية مركزية وهي المسألة الاكثر عرضة للاستغلال من قبل بعض العناصر في المنطقة".

وفيما يتعلق بالموقف المشتعل بين الفلسطينيين والاسرائيليين قالت الوزيرة ان الموقف يتقدم خطوة للامام ثم يتراجع خطوتين للخلف "وتعيد الحكومة البريطانية التاكيد على مساندتها للرئيس الفلسطيني محمود عباس ولجهود تشكيل حكومة وحدة وطنية".

وحول دعوة جامعة الدول العربية لعقد مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط قالت وزيرة الخارجية " نحن لسنا ضد هذه الفكرة مبدئيا لكن الوقت ليس مناسبا لها الان ونحن نتعاطف مع هذا المقترح لكننا بحاجة اولا للقيام بالمزيد من العمل خطوة خطوة لتحسين الموقف على الارض ومساعدة الجهود الجارية لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف