أخبار

عباس وهنية بجولة عربية واستئناف الحوار بين فتح وحماس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سمية درويش من غزة: أعلنت الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس ، ان جولة مشتركة سيقوم بها كل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية ، إلى عدد من الدول العربية ، تشمل الأردن ومصر ودول خليجية أخرى ، في حين أكدت عودة الحوار لاستكمال حركتي فتح وحماس اليوم مباحثاتهما حول تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وكانت مصادر صحافية ، قد ذكرت أمس عن اعتذار العاصمة عمان عن استقبال رئيس الحكومة الفلسطينية ، لاسيما وان العلاقات بين حماس وعمان يسودها التوتر بعدما اتهمت الأجهزة الأمنية الأردنية في شهر نيسان "ابريل" الماضي حماس بالعبث بالأمن الداخلي الأردني ، وتهريب شحنة أسلحة شملت صواريخ ومتفجرات .

وترفض حماس محاولة الربط بين مساري تشكيل حكومة وحدة وطنية وقضية مبادلة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بالجندي الأسير ، وتؤكد أن لا علاقة بين تشكيل الحكومة الجديدة وبين قضية الجندي الإسرائيلي الأسير.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني ، قد عرض مبادرة للتهدئة مع إسرائيل تقضي بوقف إسرائيل للعمليات الحربية ضد الشعب الفلسطيني، مقابل أن توقف فصائل المقاومة إطلاق الصواريخ على البلدات اليهودية المحاذية لقطاع غزة ، غير ان الأذرعة العسكرية أعلنت رفضها لتلك المبادرة.

وأكدت اليوم ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية ، أنها ليست طرفا في التهدئة المطروحة الآن من قبل الفصائل الفلسطينية. وقالت اللجان في بيان وزع بغزة ، ان لا علاقة لها بأي محادثات بشأن هذه التهدئة ، معلنة رفضها المطلق لأي هدنة مجانية مع الاحتلال.

وأكدت رفضها لوقف إطلاق الصواريخ او عملياتها العسكرية ، مشددة على ان التهدئة غير مطروحة وغير مقبولة من طرف اللجان ، لاسيما في ظل استمرار سياسة الاغتيالات وتواصل التدمير والتوغل بالأراضي الفلسطينية.

وبحسب هنية رئيس الوزراء ، فان الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي وفي حال كان التعاطي مع عرض الفصائل ايجابيا فان ذلك سيحقق الهدوء والاستقرار في المنطقة ، غير أن الحكومة الإسرائيلية سارعت برفضها تلك الهدنة.

وعلى صعيد تشكيل الحكومة الوطنية ، تؤكد المصادر المقربة من صنع القرار ، بان حماس تتمسك بوزارة المالية والداخلية ، بينما فتح تريد شغل الحقائب السيادية بشخصيات مستقلة ، مما اثر سلبا على المفاوضات الجارية.

ويشار إلى أن زعيم حماس بالخارج والذي يزور القاهرة حاليا خالد مشعل ، أكد اليوم خلال مؤتمر صحافي ، رفضه لتشكيل حكومة تكنوقراط ، لافتا إلى أن الشعب الفلسطيني مسيس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف