أخبار

الأقصى تقصف سديروت باليوم الثاني لاتفاق التهدئة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سمية درويش من غزة: شنت كتائب شهداء الأقصى الجناح المسلح لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، مساء اليوم الثاني من التهدئة إسرائيل للإفراج عن الكثير من المعتقلين مقابل شاليت التي اتفق عليها الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ، هجوما صاروخيا على بلدة سديروت اليهودية المحاذية لقطاع غزة. وبحسب بيان للأقصى ، فقد أطلقت مجموعاتها العسكرية ، مساء اليوم صاروخين من نوع أقصى 103 ، وذلك ردا على حملة الاعتقال التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية .

وكانت عدة فصائل مسلحة ، قد أكدت بأنها لن تلتزم بالتهدئة في حال استمر الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب الجرائم بالضفة الغربية ، مشددة على الوحدة الجغرافية بين الضفة وقطاع غزة ، حيث قتلت إسرائيل اليوم ناشطا ومسنة شمال الضفة الغربية. وأكد بيان الأقصى ، على عدم التزام الأخيرة بوقف إطلاق الصواريخ والاحتلال مستمر في القتل وبناء الجدار وكذلك استمرار الحصار السياسي والاقتصادي على الشعب الفلسطيني ، داعية الرئيس عباس ، إلي إعطاء الأوامر العاجلة للقوات المنتشرة على الحدود للتصدي للاحتلال "وليس للمجاهدين" , بحسب تعبيرها. وكانت الفصائل المسلحة لاسيما كتائب الأقصى ، قد عبرت عن استهجانها للاتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة بعيدا عن الضفة الغربية ، في حين أشارت قيادات عسكرية بغزة بان الضفة الغربية يجب استمرار المقاومة فيها ، مؤكدة في السياق ذاته ، بان أي جريمة قد ترتكب بالضفة من شانها أن تعيد الأمور لمربعها الأول.

إعتراف إسرائيلي

وقد اعترفت الإذاعة الإسرائيلية ، بسقوط صاروخين على سديروت ، دون الإفصاح عن حجم الأضرار جراء هذا القصف.
هذا ويسود نوع من التفاؤل المشوب بالحذر لدى الفلسطينيين عقب دخول الاتفاق على وقف إطلاق النار يومه التالي ، بعدما أخذت قوى الأمن الفلسطينية مواضعها على الحدود الفاصلة مع إسرائيل ، وذلك حفاظا على الهدنة . وكانت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي ، أكدت بأنها ستراقب التهدئة ، مهددة بان أي خرق لتلك التهدئة سيعيد الهجمات الصاروخية على إسرائيل.

الطالب عمر نظمي من كلية الحاسوب ، أعرب عن أمله بان يستمر وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه ، غير انه عاد ليقول بأنه غير متفائل من نجاح استمرار تلك الهدنة ، لاسيما وان الساحة الفلسطينية سبق ان جربت اتفاقات مشابهة لوقف إطلاق النار ، وكتب لها الفشل. من جهته قال العجوز الفلسطيني أبو محمد الذي يتكأ على عكازه بالقرب من إحدى محلات غزة ، بان الفلسطينيين قد تعبوا من القتل والدمار ، ويحتاج إلى ما وصفها "استراحة محارب" ، معربا عن أمله بان يتم التوصل لاتفاق نهائي قد يريح المنطقة من شبح الحرب والدمار.

وأكد مصدر امني فلسطيني لمراسلة "إيلاف" بغزة ،بان هناك أوامر صدرت لقادة الأمن باعتقال كل من يقوم بإطلاق الصواريخ على إسرائيل ، مؤكدا أن هذه القوات ستعمل على منع إطلاق الصواريخ بالقوة وسيتم اعتقال كل من يقوم بإطلاق الصواريخ تجاه الأراضي الإسرائيلية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف