أخبار

البحرين: إقبال ضعيف على الجولة الثانية للإنتخابات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مهند سليمان من المنامة: وسط إقبال ضعيف لدور الإعادة اغلقت مراكز اقتراع الجولة الثانية للانتخابات النيابية والبلدية بمملكة البحرين ابوابها امام الناخبين الذين توجهوا منذ الساعة الثامنة صباحا، لاختيار 11 نائبا من اصل 22 يتنافسون في الدور الثاني، و16 بلديا من اصل 32 مرشحاً. وحسب اللجنة العليا فإنه من المتوقع ان يعلن عن النتائج بعد منتصف اليوم السبت.

ومن جهتها اكدت المتحدثة الرسمية لانتخابات 2006 عهدية أحمد السيد ان اللجنة التنفيذية للانتخابات قامت بتكثيف جهودها لانجاح انتخابات الاعادة بسهولة. وأضافت السيّد ان عملية التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب والمجالس البلدية فى الجولة الثانية بدأت فى الساعة الثامنة صباحا واستمرت حتى الثامنة مساء للمجلس النيابي. فيما استمرت من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة السادسة مساء للمجالس البلدية.

منافسة شرسة
وحسب المشهد الإنتخابي اليوم، فقد شهدت الدائرة الخامسة بمحافظة المحرق جولة ثانية بين د. سامي على قمبر (المنبر) وصلاح محمد الجلاهمه منافسة شرسة على صعيد التحشيد الإنتخابي. ولم تقل ضراوة المنافسة الاخرى في الجولة الثانية التي شهدتها ايضا الدائرة السابعة بالمحرق بين ناصر الشيخ عبدالله الفضالة (المنبر) والمحامى سامي عيسى سيادي عن المنافسة الأولى.

وفي الدائرة الثالثة بالوسطى شهدت ايضا الجولة الثانية بين إبراهيم محمد الحادى (المنبر) وعضو الوفاق المتبقي مهدي عيسى إبراهيم ابوديب مشادات وتلاسنات بين العاملين في الحملتين الإنتخابيتين. كما شهدت الدائرة مشاحنات طائفية عبر الهتافات للمرشحين. اما سادسة العاصمة فيتوقع ان تحسم المنافسة بين عبد الرحمن راشد عبد الرحمن بومجيد وإبراهيم شريف السيد عبد الرحيم لصالح الاول بعد تخلي عدد من التحالفات عن شريف. لكن المراكز العامة ستكون الفيصل بين الاثنين بعد الفرز.

وفي الدائرة السابعة بالعاصمة كانت الاعادة بين عبد العزيز حسن علي ابل المدعوم من الوفاق، وبين المستقل عبد الحكيم إبراهيم محمد الشمري ساخنة. ومن المتوقع ان يحسمها ابل بعد التحشيد الديني والسياسي لجمعية الوفاق وحث ناخبيها للتصويت لإبل المحسوب عليها. وتبقى معركة الوفاق الثانية في الإعادة في الشمالية الدائرة الثانية بين مكي هلال مكي وميرزا احمد علي محمد وهما وفاقيان وبالتالي ستكون الدائرة محسومة للوفاق.

اما الجنوبية الدائرة الثالثة فشهدت جولة ثانية بين سامي محسن محمد البحيري وعبدالحافظ محمد خليل المبيضين. وحسب التوقعات فإن البحيري النائب السابق اقرب للفوز بعد الزحف البشري الذي جاء للتصويت له. كما شهدت الجنوبية الدائرة الخامسة جولة ثانية بين خميس حمد محمد الرميحي وسند ابراهيم سند الفضالة ويتوقع ان يكون الرميحي الاقرب للفوز.

حملة تكفيرية
فيما شهدت الشمالية الدائرة الرابعة جولة ثانية بين عبد العزيز عبد الله الموسى بنسبة وحسن سالم الدوسري. وحسب المؤشرات الاولية بعد الإغلاق فإن الموسى سيحسم الإعادة. وفي المحرق شهدت الدائرة الثانية جولة ثانية بين السلفيين المرشح ابراهيم بوصندل وصلاح الجودر ولم تتضح بعد مؤشرات الفوز لحدة التنافس. اما الدائرة الرابعة فكان الصراع بين السلفي عيسى احمد ابو الفتح وعضو جمعية العمل الديموقراطي عبد الرحمن محمد النعيمي الذي شنت عليه الجمعيات الإسلامية حملة تكفيرية قد تؤدي لسقوطه.

جدير بالذكر ان القوى والجمعيات السياسية حجزت مقاعدها الأولية في البرلمان البحريني المكون من 40 مقعدا. حيث حجزت جمعية الوفاق (كبرى الجمعيات الشيعية المعارضة) 16 مقعدا. فيما حصل السلفيون على 5 مقاعد أولية متوزعة على المحافظات الخمس. كما كان نصيب الإخوان المسلمين الممثلين بجمعية المنبر الإسلامي 4 مقاعد رئيسية. وحصل المستقلون على 4 مقاعد. وتتنافس الجمعيات والمستقلون في الدور الثاني من الانتخابات يوم السبت المقبل على 11 مقعدا يتوقع ان تحسم لصالح السلف والإخوان في الغالبية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف