أخبار

30 الف صربي يتظاهرون ضد محكمة لاهاي وواشنطن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ : تظاهر نحو 30 الف صربيااليوم أمام السفارة الأميركية في العاصمة الصربية بلغراد احتجاجا على الظروف التي يتواجد فيها في سجن محكمة لاهاي الخاصة بيوغسلافيا السابقة زعيم الحزب الصربي القومي فويسلاف شيشيل . وقد نقلت عشرات الحافلات اليوم أنصار هذا الزعيم الصربي الذي يوصف بأنه قومي متشدد إلى بلغراد للتظاهر واتهم قادة هذا الحزب في كلماتهم الولايات المتحدة بتبني مواقف معادية لصربيا .

وقد قارن احدهم شيشيل البالغ من العمر 52 عاما بالزعيم السابق لجمهورية جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا ووصفه بأنه " زعيم المعارضين الدوليين للعولمة " .

وكان الحزب الصربي القومي هو الذي دعا إلى هذه المظاهرة الاحتجاجية واتهم الولايات المتحدة ومحكمة لاهاي بالعمل على قتل زعيمهم شيشيل الذي ينفذ إضرابا عن الطعام منذ العاشر من الشهر الماضي . ويقول نائب رئيس الحزب توميسلاف نيكوليتش بان شيشيل قد بدأ قبل 22 يوما ما اسماه " بكفاحه الأخير والأصعب ضد الظلم والإذلال وانه مستعد للتضحية في سبيل ذلك بحياته ". ويقال بان شيشيل قد فقد في السجن خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة 19 كغ من وزنه ولذلك بدأ حزبه الذي يعتبر الأقوى في البرلمان الصربي الحالي حملة واسعة دفاعا عن زعيمهم الذي يقترب من الموت حسب قولهم .

ويقول قادة الحزب الصربي الراديكالي إن محكمة لاهاي تعمل وفق تعليمات واشنطن رافضين الأقوال التي تزعم بان الحملة التي بدأوا تنفيذها تستهدف زيادة شعبيتهم قبل الانتخابات النيابية المبكرة التي ستجري في صربيا في 21 من الشهر القادم والتي يتوقع أن يحصلوا فيها على ثلث أصوات الناخبين .
وكان شيشيل قد بدأ إضرابه عن الطعام احتجاجا على قرار المحكمة تخصيص محاميا عنه رغم رفضه ذلك وقد نقل الأربعاء الماضي إلى المشفى بسبب هذا الإضراب.

يذكر أن زعيم الحزب الصربي القومي فويسلاف شيشيل متهم من قبل النيابة العامة في المحكمة بالمسؤولية عن جرائم ارتكبت ضد السكان من غير الصرب في النصف الأول من التسعينيات خلال الحرب في كرواتيا ثم في البوسنة والهرسك . وكان شيشيل قد قام بتسليم نفسه طواعية إلى محكمة لاهاي في شباط فبراير من عام 2003 غير أن المحكمة لم تبدأ سوى يوم الاثنين لكن من دون حضوره وقد جرى يوم الجمعة تعليق هذه المحكمة لوقت غير محدد .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف