أخبار

رئيس المحاكم الإسلامية يصل اليوم إلى اليمن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في إطار الجهود اليمنية للمصالحة
رئيس المحاكم الإسلامية شيخ شريف يصل اليوم إلى اليمن

محمد الخامري من صنعاء : من المقرر أن يصل في وقت لاحق اليوم رئيس المحاكم الإسلامية في الصومال الشيخ شريف شيخ أحمد إلى العاصمة الشتوية لليمن "محافظة عدن" في زيارة هي الأولى لمسؤول في المحاكم الإسلامية في إطار المساعي والجهود التي يبذلها الرئيس علي عبدالله صالح لدعم المصالحة الصومالية.
ووفقاً لمصادر إعلامية عسكرية مقربة من الرئاسة فإن الشيخ شريف سيلتقي خلال الزيارة بعدد من المسؤولين اليمنيين وفي مقدمتهم الرئيس صالح الذي يتواجد حالياً في عدن لاطلاعهم على آخر التطورات في الأراضي الصومالية وعرض وجهة نظر المحاكم الإسلامية إزاء الأزمة الصومالية.
وكان الرئيس الصومالي عبد الله يوسف أحمد قال في تصريحات سابقة نشرتها إيلاف أنه مستعد للتفاوض مع "الحركة الإسلامية" اتحاد المحاكم الإسلامية التي طالبها بوقف عملياتها العسكرية أولا ومن ثم الجلوس على طاولة المباحثات ، مشدداً على انه "لن نقبل بأي تفاوض قبل أن يتوقف القتال".
وأضاف الرئيس الصومالي انه سيعمل على انتهاز فرص السلام جميعها ولن يفوت أي واحدة منها لصالح بلده ، مشترطاً مع من يريد السلام أن يوقف القتال لأننا لا نقبل أن تفاوضنا المحاكم الإسلامية بيد وتهاجمنا بيد أخرى.
وقال عبد الله يوسف انه مستعد للجلوس اليوم قبل غد مع أي طرف يريد امن الصومال ومصلحة الصومال ، أما من يريد الجلوس على طاولة المفاوضات لكسب المزيد من الوقت فهو لا يريد مصلحة الصومال ووسيلته هذه غير شرعية.
وكانت مصادر رسمية بوزارة الخارجية اليمنية كشفت في تصريحات سابقة لإيلاف عن موافقة الأطراف المتنازعة في الصومال على جهود اليمن الرامية إلى إزالة التوتر في بلادهم ، مشيرة إلى أن أطرافا من القوى السياسية في الصومال أبلغت الحكومة اليمنية رغبتها في زيارة اليمن ، وعقد جلسة مباحثات للتقريب بين وجهات النظر المختلفة بينهم من أجل إنهاء حالة الصراع.
وأضافت المصادر إن أطرافاً من الحكومة الصومالية الانتقالية واتحاد المحاكم الإسلامية أبلغت اليمن رغبتها في زيارة اليمن ، والالتقاء بعدد من القيادات السياسية للتباحث حول الأوضاع الراهنة في الصومال الشقيق.
وعبّر المصدر عن ترحيب اليمن بكل الحوارات والخطوات الهادفة إلى لمّ الشمل الصومالي (انطلاقا من الموقف اليمني الثابت والداعي إلى الصلح بين الأطراف الصومالية ، وهناك إجماع من قبل الأشقاء الصوماليين بأن الرئيس علي عبد الله صالح والشعب اليمني هم الأكثر حرصاً على تماسك الوحدة الصومالية وإنهاء الأزمة التي طال مداها لأكثر من 15 عاماً) ، مضيفاً : وجهود اليمن تنطلق من ثوابتها القومية في تجنيب الصومال ومنطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر لأي صراع قد يستجد ، ومن المقرر أن يصل وفدا الجانبين إلى صنعاء خلال الأيام القليلة القادمة.

وكان الرئيس صالح أكد مراراً وتكراراً دعم اليمن لكافة الجهود المبذولة من اجل الأمن والاستقرار والسلام في الصومال ، مشيرا إلى أن استقرار الصومال وإحلال السلام أمر يهم اليمن وكل دول المنطقة ، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولية إزاء الصومال وبما يكفل إعادة بناء مؤسسات دولته و أعمار ما دمرته الحرب.
وكان الرئيس على عبد الله صالح رعى التوقيع على "بيان عدن" الذي بموجبه تمت المصالحة الوطنية بين كل من الرئيس عبد الله يوسف احمد رئيس الحكومية الصومالية الانتقالية والسيد شريف حسن الشيخ آدن رئيس البرلمان الفيدرالي المصالحة الوطنية الصومالية بتوقيع بيان عدن للمصالحة الوطنية جرت في قصر الـ22 من مايو في الخامس من كانون الثاني "يناير" 2006م ، بعد العديد من اللقاءات والمفاوضات بين الطرفين في عدن التي رعاها الرئيس صالح في عدن والتي أثمرت عن هذا الاتفاق التاريخي الذي من شأنه عودة الوفاق الوطني والسلم الاجتماعي في دولة الصومال واسترداد البلد عافيته بعد أكثر من 15 عاما من الاقتتال الداخلي الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وتشريد مئات الآلاف الأسر الصومالية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف