أخبار

ارتفاع شعبية اليمين المتطرف في فرنسا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جان ماري لوبن باريس: اظهر استطلاع للرأي ان نسبة 26% من الفرنسيين يؤيدون "بالاحرى" او "تماما" الافكار التي يدافع عنها زعيم حزب الجبهة الوطنية الفرنسية (يمين متطرف) جان ماري لوبن اي بزيادة نقطتين عما كانت عليه النسبة في كانون الاول/ديسمبر 2005.وهذه النسبة هي اكبر مما حصل عليه لوبن بالاجمال في نفس الفترة منذ نهاية الثمانينيات.

وجاء في الاستطلاع ان عدد الاشخاص الذين هم على العكس "بالاحرى" او تماما" لا يؤيدون لوبن قد انخفض الى 70% (كان 73% في العام 2005) وهي عتبة لم تكن ابدا متدنية منذ منتصف التسعينيات.وبشكل عام، يعتبر 28% من الفرنسيين حاليا ان لوبن هو "بالاحرى ممثل ليمين قومي ومتمسك بالقيم التقليدية" مقابل 65% يعتبرون انه ممثل "ليمين قومي متطرف ومعاد للاجانب".

وحسب استطلاع الرأي هذا الذي اجراه معهد "تي ان اس سوفريس" لحساب صحيفة اللوموند واذاعة "ار تي ال" الخاصة، لم يعد هناك سوى 34% من الفرنسيين الذين يعتبرون ان افكار لوبن "غير مقبولة" مقابل 39% في كانون الاول/ديسمبر 2005 و42% في تشرين الثاني/نوفمبر 2003 و48% في اذار/مارس 1997.

ويفضل الفرنسيون بالاحرى حاليا ان يصفوا افكار لوبن بانها "مفرطة" (47% من الذين سئلوار رأيهم) في حين يعتبرها 15% بانها "صحيحة" اي بارتفاع نقطة عن العام 2005.

وكذلك يواصل عدد الاشخاص الذين يعتبرون ان حزب الجبهة الوطنية الذي يتزعمه جان ماري لوبن "خطر على الديموقراطية" انخفاضه ليصل الى 65% وهو المستوى الذي وصل اليه نهاية الثمانينات ومطلع التسعينيات في حين انه منذ ذلك الحين وصل الى 70 لا بل 75%.واجري الاستطلاع يومي السادس والسابع من كانون الاول/ديسمبر على شريحة وطنية من الف شخص.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف