أخبار

طاقم ديسكوفري ينهي فحص الدرع الحراري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كاب كانافيرال (الولايات المتحدة): انهى طاقم ديسكوفري الاربعاء الفحص الاخير للدرع الحراري لمكوك الفضاء الاميركي قبيل عودته الجمعة الى الارض. وقال فيل انغلوف احد المسؤولين عن الرحلة، في مؤتمر صحافي "نعتقد ان المكوك في حالة جيدة جدا تمكنه من العودة الى الارض".

واشار الى ان صورا للمكوك لم تظهر اي شىء غير طبيعي حتى الآن، موضحا انه سيتم تحليل هذه الصور ليلا وستعرف النتائج صباح اليوم الخميس. وانهى رواد الفضاء عمليات الفحص في اقل من خمس ساعات. الا ان وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) تخشى الا تكون الاحوال الجوية ملائمة لهبوط المكوك الجمعة.

وقال انغلوف "نفضل ان يهبط المكوك في مركز كينيدي الفضائي"، مشيرا الى ان كلفة نقله على طائرة "بوينغ-747" معدلة تبلغ 7،1 مليون دولار، والوقت الذي ستغرقه عملية من هذا النوع. واضاف "سنحاول في كينيدي اولا (...) واذا كانت الاحوال الجوية مشكلة سنطلب من المكوك الهبوط في احد مركزين آخرين".

وتشير الارصاد الجوية الاخيرة الى احتمال هطول امطار وتجمع سحب منخفضة في فلوريدا بينما يتوقع ان تهب رياح قوية في قاعدة ادواردز الجوية في كاليفورنيا (غرب) التي تشكل الخيار الثاني لهبوط المكوك. وقال انغلوف ان الظروف ملائمة في القاعدة العسكرية وايت ساندس في نيومكسيكو (جنوب غرب)، لكن الاحوال الجوية يمكن ان تتغير خلال 48 ساعة.

ويتخذ المسؤولون عن الرحلة القرار المتعلق بمكان هبوط المكوك قبل تسعين دقيقة فقط من وصوله.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف