أخبار

عباس يامل ان يلتقي اولمرت قبل نهاية السنة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: اعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم عن امله في عقد قمته المرتقبة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت "قبل نهاية هذا العام".

وقال عباس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما في رام الله بالضفة الغربية "لدينا استعداد دائما للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي والمباحثات مستمرة للتحضير لهذا اللقاء ونرجو ان يعقد اللقاء قبل نهاية هذا العام".

ولم يعقد اولمرت منذ توليه رئاسة الحكومة الاسرائيلية مطلع ايار/مايو سوى اجتماع واحد غير رسمي مع عباس على هامش ندوة في بترا بالاردن في 22 حزيران/يونيو وفي حضور العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.

وقال عباس انه اكد للوزير داليما "على اهمية وجود مراقبين دوليين في الانتخابات المبكرة التي دعونا اليها، رغم اننا ابقينا الباب مفتوحا لفترة زمنية محدودة لتشكيل حكومة وحدة وطنية".

وفي رده على سؤال للصحافيين حول ما عناه ب" الفترة الزمنية المحدودة"، قال عباس "لا بد ان يكون الحوار محدد التاريخ ومحدد المواضيع، واذا كان هناك احساسا بالمسؤولية لدى الجميع بامكانهم في اطار محدد ان يصلوا الى نتائج".

وقال " نثمن الجهود الايطالية لعقد مؤتمر دولي في الشرق الاوسط، ونأمل ان تستمر هذه الجهود لتحقيق ذلك".
من جهته، طالب وزير الخاريجة الايطالي السلطة الفلسطينية بالعمل على تثبيت الهدنة في غزة والضفة الغربية والعمل على وقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية باتجاه اسرائيل.

واعرب داليما عن امل بلاده ب"استعادة الحوار بين السلطة الفلسطينية والجانب الاسرائيلي، حوار لديه القدرة على تحريك الامور بطريقة ايجابية".وقال " طالبنا اولمرت خلال زيارته لايطاليا بان يوقف القصف الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية، وفي نفس الوقت نطالب هنا بوقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية وتثبيت الهدنة".
واعلن داليما دعم ايطاليا لموقف الرئيس الفلسطيني بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية، وكذلك تاييد بلاده لدعوة عباس لانتخابات مبكرة.

وقال " لا شك انه ان لم يتم التوصل الى حكومة الوحدة الوطنية، يبقى الخيار الديمقراطي بالعودة الى الشعب هو الخيار المطروح".وحول المبادرة الثلاثية، التي طرحتها ايطاليا واسبانيا وفرنسا، قال داليما بان الدول الثلاثة تسعى الان لجعل هذه المبادرة " اوروبية" وليس فقط من ثلاث دول.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف