أخبار

تواصل تظاهرات الاحتجاج على نشر رسوم النبي محمد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا: تواصلت اليوم تظاهرات الاحتجاج على نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحف اوروبية مع استمرار الدعوات الى تنظيم تظاهرات اضافية.
- في طهران نظمت تظاهرة صغيرة ضمت عشرات الاشخاص امام السفارة البريطانية احتجاجا خصوصا على نشر هذه الرسوم. ويبدو ان المتظاهرين ينتمون الى ميليشيا الباسيدج. وقد انتشرت قوة من شرطة مكافحة الشغب ضمت عشرات العناصر لمنعهم من الوصول الى المدخل الرئيس للسفارة وردد المتظاهرون شعارات مثل "الله اكبر" و"الموت لاميركا الموت لانكلترا الموت لاسرائيل".

- في العاصمة الجزائرية عبر نحو ثلاثة الاف جزائري عن غضبهم على الرسوم ودعوا الى مقاطعة "كل ما يسيء الى النبي محمد". وتجمع المتظاهرون في قاعة رياضية في العاصمة بدعوة من حركة مجتمع السلم الاسلامية المعتدلة.

- في الدار البيضاء تظاهر نحو الف مغربي بهدوء امام قنصلية الدنمارك تلبية لدعوة الشبيبة في حزب العدالة والتنمية الحزب الاسلامي الرئيس المرخص له في المغرب. ووزع بيان خلال التظاهرة اعتبر ان نشر الرسوم يشكل "استفزازا" من قبل الصحف الاوروبية مشددا على ان "من غير المقبول الاختباء وراء حرية التعبير" لتسويغ نشرها.

- في دكا تظاهر نحو اربعة الاف شخص خارج مسجد بدعوة من حزب الجماعة الاسلامية الاسلامي في بنغلادش، وطالب المتظاهرون ب "شنق الرسامين" و"مقاطعة المنتجات الدنماركية".

- في باريس دعت عدة منظمات مسلمة الى التظاهر السبت في باريس احتجاجا على الرسوم. وبين هذه المنظمات اتحاد الجمعيات المسلمة في منطقة سين-سان-دوني في ضاحية باريس الشمالية، الذي يضم نحو عشرة مساجد تعتبر من الاكبر في هذه المنطقة.

- وفي لندن اعلن مسلمون معتدلون تنظيم تظاهرة السبت في العاصمة البريطانية تهدف الى "التعبير عن وجهة نظر الغالبية" على ما افاد المنظمون. واوضح مسؤول في المجلس المسلم في بريطانيا لوكالة فرانس انه يتوقع مشاركة "الاف عدة من الاشخاص" في التظاهرة المقررة في ساحة ترافلغار بعد ايام من تظاهرة نظمها متطرفون واثارت جدلا كبيرا بسبب عنف الشعارات التي رفعت خلالها.

وفي هذا الاطار اوقفت الشرطة في برادفورد (شمال انكلترا) متظاهرا تنكر بسترة مفخخة مثل الانتحاريين. وقد قدم المتظاهر ويدعى عمر خيام (22 عاما) اعتذارا من "صميم القلب" على ما فعل، معتبرا ان ما قام به "غير مبرر بتاتا".

- في ساراييفو دعا مفتي البوسنة الى عدم التظاهر الاربعاء في العاصمة البوسنية موضحا ان "تصرف اوروبا حيال اسمى قيم المسلمين الذي عبرت عنه صحيفة دنماركية هامشية ما كان ليستحق ان يؤخذ في الاعتبار لو لم يكن يخفي شيئا خطرا جدا: الحقد حيال الاسلام والمسلمين". ودعا الى عدم المشاركة في التظاهرة معتبرا ان "الدفاع الفعلي عن نبينا يجب ان يكمل طريقه عبر رسائل السلام والتفهم والمحبة والثقة والحقيقة والعدالة بين الشعوب والامم".

- في كوبنهاغن اعلن رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسن انه تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الاميركي جورج بوش ابلغه فيه دعم الجانب الاميركي للدنمارك. واضاف راسموسن "نأمل ان يكون المجتمع الدولي قادرا على ايجاد حل سلمي لهذه الازمة".

- وفي واشنطن قال نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني ان العنف احتجاجا على قضية الرسوم الكاريكاتورية غير مبرر واضاف "نعتقد انه امر جيد ان يتبادل الناس احترام اديانهم، لكن العنف الذي حصل مبالغ فيه".

- وفي موسكو دعت وزارة الخارجية الروسية في بيان الى الهدوء والتسامح وقالت ان "موسكو تنظر بقلق بالغ الى النتائج السلبية لنشر وسائل اعلام غربية رسما كاريكاتوريا يشكل اهانة لمشاعر المؤمنين المسلمين". لكنها اضافت انه "لا يمكن القبول باعمال العنف مهما كانت مبرراتها".

- وفي برلين ابلغت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسن هاتفيا "قلقها من المبالغة غير المقبولة" في اعمال العنف التي تستهدف المصالح الدنماركية في الدول العربية. واشتبه وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في ان تكون التظاهرات ضد سفارات الدول الاوروبية التي نشرت الرسوم الكاريكاتورية حركت عمدا وخصوصا في ايران.

- وفي مكسيكو اعتبرت مفوضة الاتحاد الاوروبي للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر ان "الحوار يجب ان يحل محل العنف"، لافتة الى "اننا متفقون على هذا الامر مع قادة الدول العربية". واضافت "وحده نقاش سلمي كفيل التعاطي مع هذه القضايا الحساسة وتعميق المعرفة المشتركة".

- وفي روما قال بيان للحكومة ان رئيسي وزراء ايطاليا سيلفيو برلوسكوني وتركيا رجب طيب اردوغان اكدا في اتصال هاتفي "ضرورة عدم افساح المجال للتحريض، وتهيئة المناخ للحوار بين الاديان والحضارات والشعوب".

- في طهران دعا وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي الدنمارك الى اتخاذ "اجراءات تصحيحية" للحؤول دون قيام "افعال تهين المسلمين". وجاء كلام متقي خلال اتصال هاتفي مع نظيره الدنماركي.

- وفي صوفيا رفضت الكنيسة الارثوذكسية البلغارية نشر الرسوم الكاريكاتورية واعتبرت انها تشكل "تطاولا على المعتقدات الدينية". وقالت في بيان ان "حرية الاختيار واحترام الحقوق والمعتقدات الدينية لكل شخص هما اساس حماية السلم المدني في العالم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف