أخبار

كاردينال ايطالي يندد بعجرفة الدول الغنية في قضية الرسوم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


روما: ندد الكاردينال الايطالي ريناتو رافايلي مارتينو اليوم الخميس "بعجرفة" الدول الغنية اثر نشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد في صحف اوروبية ما اثار موجة غضب وعنف في العالم الاسلامي. وقال الكاردينال ان قضية الرسوم "بادرة تنم عن عجرفة من جانب الدول الغنية والمتطورة التي لا تحترم ثقافة الاخرين". واوضح في مقابلة نشرتها صحيفة "لا ريبوبليكا" اليوم الخميس "نعرف جميعا ان لا مكان في الثقافتين اليهودية والاسلامية لتصوير الله. وفي الاسلام لا يجوز تصوير الله ولا نبيه". وتابع ان "استغلال" غضب المسلمين كان "واضحا".

ويرئس الكردينال مارتينو (73 عاما) المجلس البابوي للعدالة والسلام في الفاتيكان وهو كان مراقبا دائما للكرسي الرسولي في الامم المتحدة
بين 1986 و2002. ولم يصدر موقف عن البابا بنديكتوس السادس عشر بشأن الازمة التي نتجت عن نشر الرسوم غير ان الفاتيكان اعتبر في بيان السبت ان حرية التعبير لا تجيز الاساءة الى المعتقدات الدينية. ورأى الكردينال مارتينو "يجب ان ندرك ان قسما من العالم (..) يشعر بانه مرهون لقسم آخر من القارة يملك الامكانات الاقتصادية والسلطة العسكرية والتفوق العلمي". واضاف "يجب العودة الى الجذور ومواجهة مسألة الوعود التي لم يف بها الغرب حيال الدول الفقيرة" من اجل اقامة حوار حقيقي على قدم المساواة، مبديا اسفه لكون العلاقة بين هذين الشطرين من العالم "لم تفرض الا من منظار مادي حتى الان". وقال "اذا كنا نطالب بحرية المعتقد الديني للجميع وبالتالي بحرية تغيير المعتقد، فينبغي ان تطور في الاسلام علمانية استغرقت اوروبا قرونا للتوصل اليها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف