أخبار

مسلمو تشيكيا يتظاهرون أمام السفارة الدانمركية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الياس توما من براغ : تظاهر العشرات من المسلمين التشيك والأجانب الذين يعيشون في تشيكيا بعد ظهر اليوم أمام السفارة الدانمركية في براغ احتجاجا على الرسوم المهينة للإسلام التي نشرت في صحيفة دانمركية . وقد جرت المظاهرة بشكل سلمي ومنظم. وقال سفير دولة الدانمرك في تشيكيا يورغين بوير إن المتظاهرين ابلغوا الشرطة بتنظيم هذه المظاهرة مسبقا وأنهم تصرفوا بمنتهى الأدب . وأضاف لقد دعيت رئيس اتحاد الروابط الإسلامية في تشيكيا فلاديمير سانكا إلى داخل السفارة وتبادلنا الآراء لنحو أربعين دقيقة بهدف محاولة كل طرف فهم الأخر.

وقد تزامنت هذه المظاهرة مع توجيه السفارة الإيرانية في براغ رسالتي احتجاج إلى صحيفتي ملادا فرونتا الأوسع انتشارا في البلاد والصحيفة الاقتصادية طالبه فيهما الاعتذار عن نشرهما احد الكريكاتيرات الذي سبق أن نشر في الصحيفة الدانمركية ، كما وجهت مذكرة احتجاج بهذا الشأن إلى الخارجية التشيكية لكن الخارجية ردت حسب القسم الإعلامي فيها بأنها لا تتدخل بما تنشره الصحافة . من جهتها رفضت إدارات الصحفيتين الاعتذار مؤكدة أنها لم تعيد نشر الكاريكاتيرات الدانمركية وإنما احدها فقط ضمن مواد إعلامية وتقارير إخبارية مختلفة كنوع من التوضيح حتى يعرف القراء سبب الخلاف القائم بين الصحيفة الدانمركية والمسلمين في العالم .

وأفادت ملادا فرونتا اليوم أنها أكدت للقائم بالأعمال الإيراني أنها لن تعمد إلى إهانة أي دين وأنها تحترم كل الاتجاهات الدينية ولن تنشر ما يسيء إليها .
من جهته قال الناطق باسم جهاز المخابرات التشيكي يان شوبيرت انه لا توجد لديه أي معلومات بان أعمال عنف يمكن أن يقوم بها مسلمون على الأرضي التشيكية مثل مهاجمة أبنية أو القيام باعمال شغب في الشوارع وأضاف إن المسلمين الذين يعيشون في تشيكيا لا يتمنون أي مواجهات أو أعمال عنف .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف