أخبار

قضية الرسوم تتفاعل واوروبا تشهد تظاهرات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


فتاة مسلمة تحمل القران الكريم في مظاهرة احتجاج ببرلين

مونتريال، باريس، امستردام، تونس، كابول: تتفاعل قضية نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد في عدد من الصحف العالمية وذلك عبر مسيرات ومظاهرات احتجاج ضد الاساءة الى شخص النبي في عدد من دول العالم وخصوصا الاوروبية منها، حيث شهدت عواصم اوروبية اليوم تجمعات اسلامية منددة، فيما دعا رئيس الوزراء الدنماركي انديرس فوغ راسموسن اليوم ممثلي الجمعية الاسلامية الجديدة "المسلمون الديموقراطيون" الى الاجتماع به الاثنين من اجل بحث الازمة الحالية.

وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء ان "الهدف من هذا الاجتماع هو اقامة حوار مع الدنماركيين من الطائفة الاسلامية حول استيعاب الوضع الراهن بالاضافة الى البحث في مواضيع اخرى". واوضح البيان ان هذه الجمعية الجديدة التي انشئت قبل اسبوع سوف ترسل وفدا من 12 شخصا (ستة رجال وستة نساء) الى هذا الاجتماع الذي سيعقد في مقر الحكومة في مارينبورغ (شمال كوبنهاغن".

ومن ناحيته، قال فتحي العبد وهو احد مؤسسي "المسلمون الديموقراطيون" ان "هدفنا هو ان نظهر ان هناك الكثير من المسلمين في الدنمارك الذين يعربون عن حزنهم لكون بلدهم اصبح موضع ادانة في الخارج وهم يسعون الى الحوار وليس الى المواجهة". واضاف ان "الاسلام والديموقراطية لا يتعارضان" معتبرا انه "من الضروري خلق قوة مضادة لبعض الزعماء الدينيين الذين يتصدون لجهود الاندماج التي تبذل في المملكة".

واوضح العبد وهو نائب رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الدنماركية، ان الجمعية الجديدة تضم "حوالى 700 عضو من المسلمين". واشار الى ان حوالى 2400 دنماركي من طوائف اخرى انضموا الينا لدعم الجمعية التي "تلقت مساعدات مالية كبيرة من الشركات والافراد".

وتنوي الجمعية شن حملة اعلانية في وسائل الاعلام العرية "لاصلاح الاضرار" التي لحقت بالدنمارك. وقال العبد ايضا "نريد نشر الحقيقة والقول بان الناس لا يحرقون القرآن في شوارع الدنمارك كما يروج البعض لذلك لان مجموعة دنماركية من اليمين المتطرف (جبهة الشعب الدنماركي) وجهت رسائل عبر الهاتف المحمول تدعو فيها للقيام بهذا العمل". واضاف "نريد ان نعلن ايضا ان الدنمارك ليست عنصرية وليست معادية للاسلام كما يحاول ان يروج له البعض".

وعودة الى التظاهرات حيثتجمع حوالى 500 شخص تجمعوا اليوم في مونتريال للاحتجاج على نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في الصحافة الاوروبية.

ورفع المتظاهرون يافطات كتب عليها باللغات العربية والفرنسية والانكليزية "لا لشتم انبيائنا محمد ويسوع وموسى" او "لا للعنف".

وجاءت التظاهرة بدعوة من الامام سعيد جزيرة. وكان من المقرر ان تتوجه التظاهرة الى مقر القنصلية الدنماركية في مونتريال ولكن المتظاهرين عدلوا عن ذلك لتحاشي حصول اي حادث.

وقال الامام سعيد جزيرة "اجتمعنا اليوم للتنديد بالاساءة الى النبي وكذلك للتنديد بشتم جميع الانبياء". واكد مرارا انه "ضد اي نوع من انواع العنف".

وردد المتظاهرون الذي ساروا بهدوء وبينهم رجال ونساء وشبان "الله اكبر". واعتقلت الشرطة خلال التظاهرة شخصا قال انه "علماني" وشتم الامام سعيد جزيرة. كما جرت تظاهرة مضادة للتنديد بالحد من حرية الصحافة في اطار هذه القضية.

عشرة الاف متظاهر في باريس وستراسبورغ
اما في باريس فتظاهر حوالى عشرة الاف شخص اليوم في فرنسا احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد بينهم حوالى 7200 في باريس حسب الشرطة واكثر من 2200 شخص في ستراسبورغ (شرق).

وانطلقت التظاهرة التي جاءت بدعوة من جمعيات اسلامية في المنطقة الباريسية، من ساحة باريس وراء يافطة كتب عليها "احترام الاديان، حرية التعبير ...لا تعارض".

وقال فيصل مينيا المتحدث باسم اتحاد الجمعيات الاسلامية في سين-سان-دوني (شمال باريس) لوكالة فرانس برس "نريد ان نظهر من خلال التظاهر السلمي والشرعي، اننا اصبنا بالصميم من جراء نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية".

وفي ستراسبورغ، تظاهر اكثر من الفي شخص حسب الشرطة و3500 حسب المنظمين بدعوة من حزب المسلمين في فرنسا. وشارك في التظاهرة عدد من النساء المحجبات.

وفي امستردام
إ وفي اسبانيا لى امستردام حيث تظاهر اكثر من مئتي شخص اليوم السبت في وسط امستردام اعتقلت الشرطة اربعة منهم.

وحمل المتظاهرون اعلاما خضراء، وظهر علم فلسطيني وعلمان تركيان، كما حملوا لافتات بالعربية والهولندية ورد فيها "لا للرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد".

وقالت قوات الامن في بيان ان عدد المتظاهرين تراوح بين 200 و300 شخص. وقام المتظاهرون باحراق علم دنماركي وسط الهتافات، واعتقلت الشرطة اربعة منهم "بعد ان حاولوا مواجهة الشرطة" حسب ما اعلنت قوات الامن مضيفة انه "باستثناء هذه الاعتقالات فان التظاهرة جرت من دون حادث يذكر".

ونقلت وكالة الانباء الهولندية "اي ان بي" ان واجهة احد المحلات تحطمت وتعرض محل للسرقة في حين وجهت تهديدات من المتظاهرين الى مصورين وصحافيين.

وتمت الدعوة الى التظاهرة على مواقع انترنت يزورها عادة السكان العرب في هولندا. وتجهل السلطات الهولندية الجهة الداعية لهذه التظاهرة التي لم تبلغ بها السلطات البلدية مسبقا.

الاحزاب الاسلامية في باكستان تدعو الى اضراب عام
أما فيباكستانفدعت الاحزاب الاسلامية في باكستان الى اضراب عام في اذار/مارس في جميع انحاء البلاد احتجاجا على نشر الرسوم وذلك بعد مؤتمر وطني عقدته هذه الاحزاب.

وقال قاضي حسين احمد، رئيس "مجلس العمل المتحد" الذي يضم تحالف الاحزاب الاسلامية والذي دعا الى عقد هذا المؤتمر "سيكون هناك توقف كامل للنشاطات في البلاد في الثالث من اذار/مارس المقبل للتنديد بهذا العمل التجديفي".

وشارك في المؤتمر شجاعة حسين، رئيس الرابطة الاسلامية الباكستانية المشاركة في الحكم. وايدت الرابطة الدعوة الى الاضراب في حال كان "سلميا ومنظما ومركزا" فقط على نشر الرسوم الكاريكاتورية، حسب ما اعلن متحدث باسم الرابطة.

وتبنى المؤتمر مقررات اخرى تطلب من جميع الدول الاسلامية استدعاء سفرائها من الدول التي نشرت صحافتها رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد وطرد سفراء الدول المعنية.

البرلمان التونسي يندد
من جهته
ادان مجلس النواب التونسي اليوم نشر الرسوم وندد ب"جميع اشكال الاساءة للرموز الدينية".

وجاء في بيان لمكتب المجلس بعد اجتماع عقده برئاسة رئيسه فؤاد المبزغ ان "مجلس النواب يعرب عن إدانته لكل أشكال الإساءة للرموز الدينية ويعتبر أن المس بمعتقدات الشعوب ومشاعرها الدينية من شأنه أن يكون عائقا في طريق الجهود المبذولة من أجل دفع الحوار بين الثقافات والأديان".

وباريس ودعا البيان الى "وجوب الالتزام باحترام المقدسات والديانات على اختلافها وتجنب الانسياق خلف السلوكات الاستفزازية التي تولد الأحقاد وتزرع بذور التباغض بين الشعوب".

واكد مجلس النواب في بيانه "حرص تونس الدائم على نشر مبادئ الاعتدال والوسطية وترسيخ قيم التسامح ونبذ كل أشكال التطرف والعنف" داعيا "كل الأطراف الفاعلة إلى مزيد العمل والإسهام في حوار حقيقي متكافئ بين الحضارات".

واشار البيان الى "ضرورة الفهم الصحيح لحرية الصحافة والتعبير بوصفها أداة تواصل وحوار تقوم على المسؤولية واحترام الخصوصيات الثقافية والمقدسات الدينية ويؤكد وجوب توظيف هذه الحرية في تمتين جسور التقارب بين الشعوب بما يخدم السلام والأمن في العالم".

اجلاء عمال انسانيين دنماركيين من افغانستان
في المقابل ذكرت محطة التلفزيون الدنماركية "تي في 2 اويست" ان المنظمة الخيرية الدنماركية "اي اس اف دانسك فولكيهجيلب" اجلت اليوم السبت عشرة عمال انسانيين من افغانستان بعد تلقيهم تهديدات مرتبطة بقضية الرسومالمسيئة للنبي محمد.

وقال سكرتير المنظمة كلاوس نويرليم للمحطة "لا نجروء على ترك زملائنا في كابول بعد رصد جوائز ضد الرؤوس الدنماركية".

وتعمل هذه المنظمة على مشروع لتنمية القرى بالتعاون مع منظمتين دنماركيتين اخريين. واوضح انه تم اجلاء الطاقم الى بلد مجاور. وسوف يواصل الموظفون المحليون العمل على هذا المشروع بانتظار عودة العمال الدنماركيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف