أخبار

خليفة بن زايد يزور تركمانستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



بهاء حمزة من دبي : غادر الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الامارات ظهر اليوم متوجها الى عشق اباد في زيارة رسمية الى تركمانستان على رأس وفد رفيع . ومن المتوقع ان يجري خليفة خلال زيارته مباحثات مع الرئيس التركماني صفر مراد تركمانباشى نيازوف حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وكان في وداع رئيس الدولة عدد كبير من المسؤولين والشيوخ في ابو ظبي يتقدمهم الشيخ سلطان بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء والفريق اول الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولى عهد ابوظبى نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة. جدير بالذكر ان الشيخ خليفة تربطه بالمسؤولين في تركمانستان وعلى رأسهم الرئيس صفر مراد تركمانباشى نيازوف علاقات قوية تعود الى وقت الاعلان عن اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين في العاشر من تشرين اول (اكتوبر) عام 1995 حيث اعتاد منذ ذلك الوقت ان يزور عشق اباد من ان لاخر زيارات خاصة ورسمية كما ان له العديد من المشروعات الخيرةي بأسمه هناك مثل مستشفى الاطفال والولادة الذي تبرع بمبلغ 15 مليون دولار لبناءه في شباط (فبراير) عام 2004 فضلا عن مركز الشيخ خليفة بن زايد لرعاية الايتام الذي افتتحه بنفسه عام 1998 والذي يهدف توفير الرعاية الكاملة للايتام في تركمانستان وتنشئتهم النشأة الدينية والعلمية الصالحة ضمن جهوده المستمرة لاشاعة روح المحبة والترابط والتكافل بين الدول الاسلامية.

ويعد المركز المقام على مساحة 110 الاف متر مربع (حوالى 27 فدانا) احد معالم العاصمة التركمانية حيث تم بناؤه على الطراز الاسلامى والخليجى باستخدام التشكيلات الهندسية لتراث دولة الامارات مثل البراجيل والاقواس والقباب وأبراج الحصون والقلاع فى المنطقة. ويضم المركز عددا من المبانى لتغطية كافة الاحتياجات التعليمية والانشطة الرياضية والترفيهية الخاصة بالطلاب والطالبات. كما يشتمل على مبنى الادارة وعلى مدرسة للطلبة من دور واحد يضم عشرة فصول تستوعب 250 طالبا ومثلها للطالبات تستوعب العدد نفسه ومبنى للحضانة والنوم يتسع لمائة طفل وعلى سكن الطلاب من ثلاثة أدوار ومثله للطالبات وعلى معامل للكيمياء والفيزياء وصالة للانشطة ولتعليم الكمبيوتر وعلى مطعم وصالة للرياضة (جمينزيوم) ومنشأت رياضية أضافة الى مسجد يتسع ل 350 مصليا مكون من دورين الاول للطلبة والثانى للطالبات ومبنى لسكن الامام وأماكن الوضوء.

كذلك كان الشيخ خليفة قد تبرع ببناء مركزا تجاريا وسط مدينة عشق اباد يتكون من سبعة طوابق وهو مخصص كوقف توجه عائداته للانفاق على مركز رعاية الايتام. ويشتمل المركز التجارى على صالات للعرض فى الطابق الارضى والميزانين اما الادوار الاخرى فستؤجر استثماريا كمساحات مفتوحة للمكاتب. كما تجرى حاليا التشطيبات النهائية لمشروع المسجد الجامع الذى اقيم على نفقة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان فى منطقة كاشيه التى تعرضت لزلزال مدمر فى عام 1948 ويسع 1200 مصل فى الطابق الارضى و250 سيدة فى الطابق الثانى ويضم سكن الامام والمؤذن واماكن للوضوء للرجال والسيدات وقد صمم المسجد على شكل هرمى وبه مئذنتان ويعتبر من المعالم الاسلامية والحضارية البارزة فى عشق اباد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف