أخبار

دو فيلبان: فرنسا لن تساوم على أمن إسرائيل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


باريس: أعلن رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان مساء اليوم ان "فرنسا لن تساوم ابدا على امن اسرائيل"، مذكرا بأنه اعرب عن "قلقه" منذ الاعلان عن فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية. وقال دو فيلبان خلال العشاء السنوي للمجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا "اريد ان اكرر القول ان فرنسا لن تساوم على امن اسرائيل. وفرنسا ستكون دائما الى جانب اسرائيل، حتى نعيد تأكيد رفضنا المطلق للارهاب والتعصب والعنف".

واضاف دو فيلبان ان "اقتناعنا هو ان هذا الامن لا يمكن ان يتوافر كاملا الا من خلال سلام دائم في المنطقة، تكون العدالة اساسه. لذلك لا بد من التوصل الى حل سياسي. وهذا هو مضمون الالتزام الثابت لفرنسا في الشرق الاوسط".
وقال دو فيلبان انه "متأكد" من ان نظيره الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت "سيتوصل الى ايجاد التوازن الجيد بين اليقظة المتشددة وضرورة اقامة علاقة براغماتية مع الشعب الفلسطيني".

وذكر بأن فرنسا كانت "من اول البلدان التي استخلصت النتائج من فوز حماس في الانتخابات الفلسطينية. وقد اعربت عن قلقي في اليوم نفسه لاعلان هذه النتائج". وكان رئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا روجيه كوكيرمان شدد على ضرورة "تطبيق الضغوط الدولية على حماس بالاجماع ومن دون تردد" حتى تكون "فعالة".

واضاف "اتخوف من ان تكون الدعوة الروسية لقادة حماس الى زيارة موسكو خطوة اولى خطرة في طريق التخلي عن مبادئ الحزم التي اظهرتها المجموعة الدولية. واعترف باني لم افهم مسارعة دبلوماسيتنا الى تأييد هذه الدعوة الروسية".

ولم يرد دو فيلبان على هذا النقد. وخلال زيارة الى موسكو الاسبوع الماضي، اعرب عن الامل في ان تتمكن حماس "في اطار هذه اللقاءات" مع روسيا "من ان تدرك مسؤولياتها" مشيرا الى انها "امام خيار تاريخي". وقال دو فيلبان مساء اليوم "طرحنا ثلاثة مبادئ واضحة للحوار مع اي حكومة فلسطينية"، هي "التخلي عن العنف" و"الاعتراف بدولة اسرائيل" و"الاعتراف بالاتفاقات الموقعة بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية".

واضاف دو فيلبان ان هذه المبادئ تشكل "مقدمة ضرورية للحوار بين السلطات الفرنسية والحكومة الفلسطينية الجديدة المنبثقة من الانتخابات الاخيرة". واشار الى ان فرنسا، "حيال هذه التحديات ستكون الى جانب اسرائيل"، مشيدا بارييل شارون "الذي نفكر فيه هذا المساء".

واشاد دو فيلبان بالعلاقات الوثيقة بين فرنسا واسرائيل، واعلن ان مؤسسة فرنسا-اسرائيل التي تأسست هذه السنة ستحتفل "من 15 الى 18 ايار(مايو) بالصداقة الفرنسية-الاسرائيلية عبر برنامج من الانشطة المتنوعة". وقال ان "اسبوع الصداقة الفرنسية-الاسرائيلية سينظم ايضا في اسرائيل خريف 2006".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف