أخبار

دعوة لضبط النفس لتخفيف التوترات بشأن الرسوم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة : دعت الامم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي الى ضبط النفس والحوار لتخفيف التوترات بشأن الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد . وطالب بيان مشترك صدر بعد اجتماع في قطر حضره كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة الى ضبط النفس ووضع نهاية فورية لجو الاتهامات المضادة للعنف السائد حاليا الذى يهدد ببذور خلاف عميق فيما بين الجاليات والمجتمعات والدول.

ونقل البيان اعرابه عن الحزن العميق للاساءة التي حدثت وللخسائر في الارواح والاضرار في الممتلكات التي وقعت في عدد من البلدان.

واكد البيان الحق العالمي في حرية التعبير غير انه ناشد الجميع بممارسة ذلك الحق باحساس بالمسؤولية والا يستخدموه كذريعة للتحريض على الحقد او العنف او اهانة المعتقد الذي تؤمن به اية جماعة ايمانا راسخا.

وحث البيان الجميع على التوقف عن التحريض والعنف والى الانتقال للحوار.واعاد البيان الختامي الذي اصدره أنان ورئيسا الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي اللذين حضرا ايضا الاجتماع التأكيد على الحق فى الاحتجاج السلمى وخاصة عند وقوع اذى شديد مقرا بان المسلمين قد تأذوا اذى شديدا بالفعل جراء الرسومات الكاريكاتورية مشيدا فى ذات الوقت بالاغلبية الساحقة من المحتجين والمتظاهرين فى انحاء العالم الذين اختاروا التعبير عن سخطهم بطريقة منظمة وسلمية.

واثارت تلك الرسوم التي نشرت لاول مرة في صحيفة دانمركية العام الماضي ثم اعيد نشرها بعد ذلك في صحف اوروبية اخرى احتجاجات من جانب المسلمين في شتى انحاء العالم .وقتل العشرات في اعمال عنف متصلة بهذه الاحتجاجات .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف