أخبار

سترو: حق ايران في برنامج نووي مدني ليس المشكلة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو مساء اليوم في مقابلة مع شبكة تشانل 4 التلفزيونية البريطانية ان لا احد يشكك في حق ايران في حيازة برنامج نووي مدني في النزاع الحالي بين طهران والمجموعة الدولية.واضاف ان العالم يدافع عن حق ايران في حيازة طاقة نووية سلمية و أن هذا ليس المشكلة.

واوضح سترو ان "المشكلة هي ان عليهم التقيد بالواجبات التي وافقوا عليها بملء ارادتهم حيال معاهدة الحد من الانتشار النوي. وطالما لم يوضحوا نياتهم، نعتقد ان ليس آمنا حصولهم على الدورة النووية الكاملة". واكد الوزير البريطاني "هذه مشكلة مختلفة جدا وتتميز عما يقوله الايرانيون، اي اننا نريد منعهم من حيازة الطاقة الكهربائية النووية. نحن لا نريد ذلك"معربا عن الامل في قيام شرق اوسط خال من السلاح النووي.

واضاف "اذا اردتم قيام شرق اوسط خال من السلاح النووي، يجب اولا ازالة التهديد الاتي من ايران وخصوصا التهديد الرسمي بازالة اسرائيل من الوجود".

واشار سترو الى انه خلافا لاسرائيل وباكستان والهند، التي تملك جميعا السلاح النووي، فان ايران وقعت معاهدة الحد من الانتشار النووي.وتشتبه المجموعة الدولية في ان ايران تسعى الى حيازة السلاح النووي، رغم ان طهران تؤكد ان برنامجها النووي سلمي.وسيبحث هذا الملف الاسبوع المقبل في مجلس الامن. وقال دبلوماسي بريطاني اليوم الخميس، ان طهران قد تعطى مهلة شهر للتقيد بمطالب مجلس الامن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف