أخبار

بوش يتهم ايران بتأجيج العنف في العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اتهم الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم ايران بتأجيج أعمال العنف في العراق المجاور. وقال بوش للصحافيين في ختام اجتماع عمل حول العراق في البيت الأبيض انه عندما "تمارس دولة اجنبية نفوذا يسهم في اثارة الاضطراب أو في أي نوع من التأثير، (عندما) يحاول الايرانيون التأثير على نتيجة العملية السياسية أو على (..) الوضع الأمني، سنعلمهم باستيائنا". وقال "ندعو (الدول) المجاورة (..) أن تسمح للعراق بإقرار الديمقراطية، وذلك ينطبق على ايران كما ينطبق على سورية ايضا".

وكان بوش شارك للتو في اجتماع عمل مع الجنرال مونتغومري ميغس الذي يتولى القيادة المكلفة مكافحة "العبوات الناسفة غير المتوقعة". وهذه الاخيرة، وهي كناية عن الغام يدوية الصنع تعمل عن بعد، اصبحت في الاشهر الاخيرة السبب الرئيس في مقتل الجنود الاميركيين في العراق.

ولم يتهم بوش صراحة الايرانيين بإرسال معدات الى العراق لتصنيع هذه الالغام. لكن الاميركيين والبريطانيين سبق ان اتهموها بذلك مرارا. وقال بوش ان هذه الالغام تستخدم "لزعزعة ارادتنا" و"اقناع الشعب الاميركي باننا لا نستطيع الانتصار في العراق". وعلى الرغم من موجة اعمال العنف التي تلت تفجير مرقد الامامين الهادي والعسكري في سامراء شمال بغداد الشهر الماضي، اعرب بوش عن "تفاؤله" ازاء مستقبل العراق. واكد ان منفذي هذا الاعتداء لم ينجحوا في اشعال حرب اهلية، وقال "لم ينجح ذلك".

وعلى الرغم من الخلافات العميقة، قال بوش انه يعتقد ان مختلف الطوائف العراقية ستتوصل الى تشكيل حكومة وحدة وطنية. وبحسب موقع وزارة الدفاع الاميركية على الانترنت، فان 2308 جنود اميركيين قتلوا في العراق منذ اذار(مارس) 2003.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف