أخبار

روسيا والصين تدعمان إيران في مجلس الأمن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فالح الحمراني من موسكو :عارضت الصين وروسيا مشروع قرار طرحته الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا وبريطانيا على مجلس الامن بشأن ايران. ويقضي المشروع بمنح طهران اسبوعين لوقف انشطة تخصيب اليورانيوم، وبخلافه ستفرض العقوبات عليها. ونقلت وسائل اعلام روسية عن مصادر مطلعة قولها ان العضوين المتبقيين أي روسيا والصين دعوا الى مواصلة المباحثات مع ايران وعارضا فرض العقوبات.

ومن المرتقب أن يصل نائب رئيس المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي حسين تاش الاربعاء لموسكو، لاستئناف المشاورات مع الجانب الروسي التي انقطعت الاثنين الماضي. وسيجري خلال المباحثات مناقشة المقترح الروسي بصدد اقامة مؤسسة مشتركة لتخصيب اليورانيوم، والوضع الناشب حول الملف النووي الايراني.

ويضم الوفد الايراني ممثلي مجلس الامن الايراني ووزارة الخارجية اضافة الى منظمة الطاقة النووية الايرانية. وسيشارك من الجانب الروسي في المباحثات نائب سكرتير مجلس الامن القومي ورئيس "روس اتوم" وممثلو وزارة الخارجية.

وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف قد وعد الاثنين باستئناف المشاورات الايرانية ـ الروسية. وافاد بان الجانب الايراني توجه مؤخرا بطلب للخارجية لاجراء مثل تلك المشاورات.

واجرت روسيا وايران ثلاث جولات من المباحثات بشأن اقامة مؤسسة مختلطة للتخصيب، بيد انها لم تسفر عن التوقيع على اي اتفاقيات ملموسة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف