أخبار

خليل زاد: العراق ينزف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


واشنطن
: اعلن سفير الولايات المتحدة لدى العراق زلماي خليل زاد امس الاثنين ان العراق "ينزف" وان مجموعات المتمردين تقاتل لاستغلال الفراغ في السلطة، وذلك في الذكرى الثالثة للاجتياح الاميركي للعراق. واعتبر في مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية "اي بي سي" انه لا توجد حرب اهلية ولكن العراق يجتاز "وضعا صعبا" في حين بعد ثلاثة اشهر على الانتخابات التي جرت في كانون الاول/ديسمبر لم تتوصل الاحزاب السياسية بعد الى تفاهم على اختيار رئيس حكومة جديدة وبالتالي تشكيل الحكومة.

وقال ان "البلد ينزف. العراقيون يريدون ان يكون زعماؤهم على مستوى الوضع من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية". واضاف "انها مرحلة هشة" مضيفا ان "الارهابيين الذين يعملون من اجل التحريض على حرب اهلية يجدون ان الظروف الحالية، حيث لا توجد حكومة وحدة وطنية، توفر مناخا خصوصا ملائما بالنسبة لهم لاستغلال الفراغ القائم".

ورفض ايضا ما اعلنه رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي الذي قال في مقابلة مع "بي بي سي" الاحد "نحن للاسف في حرب اهلية". وقال السفير الاميركي "هناك توترات طائفية واعمال عنف طائفية ولكن برأيي الحرب الاهلية ليست هنا بعد". واعتبر بعد ثلاث سنوات على غزو العراق انه "كان من الممكن ان نكون في وضع افضل كالذي نحن فيه حاليا". واضاف ان "العراق يجتاز بنجاح فترة صعبة جدا وهو لا يزال ايضا في وضع صعب ولكن شيئا ما مهما سوف يحصل" من اجل بناء ديموقراطية وزيادة الازدهار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف